أخبار

درعا: مدارس بلا مقاعد وطلاب يفترشون الأرض طلباً للعلم

تجمع أحرار حوران – شريف عبد الرحمن

حصل تجمع أحرار حوران على صور لطلاب في بلدة الصورة بريف درعا الشرقي، يجلسون على الأرض في عدد من الشعب الصفية نتيجة عدم وجود مقاعد.

وقال مصدر خاص لتجمع أحرار حوران إن مدرسة “الصورة الثانية الحلقة الأولى” بحاجة إلى مقاعد لـ 6 غرف صفية، بالإضافة إلى طاولات وكراسي للمعلمين، وتنفيذ صباغة للجدران.

وأوضح المصدر أن المدرسة حوّلها الأهالي من مدرسة ابتدائية إلى ثانوية نتيجة عدم وجود واحدة في البلدة، وهي تقدم خدمات تعليمية لأكثر من 350 طالب وطالبة.

وأشار في حديثه إلى أن المجتمع المحلي في البلدة قام بترميم المدرسة وبناء طابق ثاني على نفقته، بعد أن قام طيران نظام الأسد باستهدافها بغارة جوية أدت إلى ضرر كبير فيها، مضيفاً أن المجتمع المحلي غير قادر على تنفيذ المزيد من المشاريع في البلدة.

وفي السياق، قام مجلس عشيرة درعا في منطقة درعا البلد، بجمع مبالغ مالية سيتم دفعها من قبل العشائر المكونة للمنطقة شهرياً من أجل تأمين قرطاسية ووسائل نقل لإحضار المعلمين إلى درعا البلد، وذلك بعد تخلف عدد منهم عن الحضور بسبب قلة المواصلات وارتفاع أجور النقل العام.

وأوضح مصدر خاص رفض الكشف عن اسمه أن وجهاء من مدينة درعا طلبوا من مديرية التربية تأمين وسائل نقل للمعلمين وتوفير المستلزمات الصفية، إلا أن طلبهم رفض بحجة عدم وجود إمكانيات لدى المديرية.

حال مدارس مدن وبلدات المحافظة لا يختلف كثيراً عن ما ذكر في التقرير، فبعضها يعاني من نقص في المستلزمات والتجهيزات، وبعضها الآخر يعاني من تهالك الأبنية وعدم وجود أبواب ونوافذ واستبدالها بمادة البلاستيك والنايلون، فضلاً عن الازدحام في المدارس الابتدائية نتيجة قلة عددها وخروج العديد منها عن الخدمة نتيجة قصف قوات النظام خلال سنوات الحرب في المحافظة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى