أخبار

تفاصيل مقتل مدني على حاجز للواء الثامن بدرعا.. الأهالي يطالبون بتسليم الجناة للقضاء (بيان)

تجمع أحرار حوران – يوسف المصلح

أصدر الأهالي في بلدة أم ولد بريف درعا الشرقي، مساء أمس الإثنين 21 حزيران، بياناً على خلفية مقتل الشاب “محمد بشير قطيش” من أبناء البلدة، إثر إطلاق النار عليه من قبل أحد العناصر التابعين للواء الثامن التابع للفيلق الخامس المدعوم روسياً، على حاجز بلدة خربا في ريف السويداء الغربي.

واستفتح الأهالي بيانهم “تلقينا ظهر اليوم نبأ وجود جثة الشاب “محمد بشير قطيش” في مشفى بصرى الشام، والذي فارق الحياة إثر إطلاق نار مباشر مع وجود بعض الكدمات على رأسه، وذلك على أحد حواجز اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس في قرية خربا دون معرفة الأسباب”.

وتابع “عندما ذهب أهل المقتول لاستلام الجثة ومحاولة عمه البالغ من العمر 64 الاستفسار عن الحادثة من عناصر الحاجز نهروه، ووبّخوه دون وجود أي مراعاة لحرمة الدماء ولا احتراماً لسنه”.

وعن تفاصيل الحادثة وفق ما جاء في البيان بأن الحاجز أوقف الشاب “محمد” وبعد جدال معه صفعه أحد العناصر، فقام المغدور “محمد” بالتغلب على من صفعه وصرعه أرضاً، فقام العنصر الثاني بضربه على رأسه بأخمص البندقية، وبعدها أطلق النار عليه بشكل مباشر وأصابه بطلقتين بمنطقة أسفل الظهر أودت بحياته”.

ونوه البيان أنه وعلى الرغم من بشاعة الجريمة وبرودة القاتل واستهانته بعواقب جريمته، لم يتواصل أحد من ذوي القاتل، ولا من الفيلق الخامس يوضح تفاصيل الحادثة”، الأمر الذي أدى إلى حالة من الغضب والاستياء لدى ذوي الضحية، والأهالي عموماً نظراً لاستهتار قادة اللواء بجريمة القتل العمد، وذاك وفق مصدر محلي لتجمع أحرار حوران.

اقرأ أيضاً.. أحمد العودة: قريباً جيش موحّد في درعا..!

وطالب الأهالي عبر بيانهم من قيادة اللواء الثامن توضيح تفاصيل الحادثة بشكل فوري وسريع أو إصدار بيان رسمي ينفي علاقتهم بالحاجز وأن عناصره ليسوا منضوين تحت اللواء، وتقديم الجناة إلى القضاء خلال 24 ساعة لينالوا الجزاء العادل، أو رفع يد الحماية عنهم.

“نحن ملتزمون بالشرع والقانون ونأخذ حقنا عن طريقهما، فإذا لم نلق استجابة ولا آذان صاغية فقد برئنا أمام الله عز وجل وأمام أهالي حوران وعشائرها ولكل حادث حديث” وفق ما جاء في خاتمة البيان.

وكان مراسل تجمع أحرار حوران نقل يوم أمس عن خلاف خلافاً مجهول السبب، نشب بين عناصر حاجز اللواء الثامن وبين “قطيش” انتهى بإطلاق النار عليه بشكل مباشر، موضحاً أنّ “قطيش” يعاني من اضطرابات نفسية.

يُذكر، أن اللواء الثامن تم تشّكليه بقيادة القائد السابق لفصيل “قوات شباب السنة” التابع للجيش السوري الحر “أحمد العودة”، بعد سيطرة نظام الأسد على محافظة درعا في تموز 2018، ويضم نحو 1600 عنصراً، معظمهم عناصر سابقين في فصائل الجيش الحر، وتنتشر معظم حواجزه في الريف الشرقي من محافظة درعا، وبالقرب من مدينة بصرى الشام التي تعد مركزاً لقيادة اللواء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى