أخبار

من جديد.. بيانات جمركية مزوّرة في معبر نصيب الحدودي مع الأردن

تجمع أحرار حوران – وسام محمد

كشفت مصادر من أمانة معبر نصيب الحدودي مع الأردن لصحيفة “الوطن” الموالية لنظام الأسد عن حالة تزوير بيانات جمركية بهدف التهرب من دفع رسوم مالية تقدر بحوالي 5 ملايين ليرة سورية.

وقالت الصحيفة الموالية إن عملية تزوير نفذّها أحد العاملين في التخليص الجمركي لدى أحد مكاتب التخليص في الأمانة لتغيير مقصد حمولة شاحنة كانت تتجه إلى إحدى دول الخليج.

وأضاف المصدر بأنّ الهدف من التزوير هو التهرب من رسوم مالية تقدر بنحو خمسة ملايين ليرة سورية.

وأوضح “رغم السماح بتغيير مقصد البضائع بناء على موافقة وزارة النقل وتسديد الرسوم المالية المستحقة، إلا أنّه في هذه القضية ذهب المخلص لتزوير البيان الخاص بالبضائع ولكن اكتشاف واقعة التزوير جعل منها قضية تهريب وتم تقدير غراماتها المالية بأكثر من 1.5 مليار ليرة”.

وأشارت الصحيفة أنّه تم الكشف خلال العامين الماضيين عن كثير من حالات التزوير التي تسبّبت في كف يد عشرات العاملين في الأمانة، وملاحقتهم والتحقيق معهم، بالإضافة إلى توقيف عدد من العاملين في جمارك معبر نصيب الحدودي وعشرات التجار، بتهمة مخالفات تجاوزت قيمها ملايين الدولارات، بعد التلاعب ببضائع وإدخالها إلى سوريا بإشعارات بنكية مزورة، وصلت غرراماتها لنحو 200 مليار ليرة سورية.

وترتبط قضايا الفساد الجمركي في معبر نصيب بشبكة فساد يقودها عدد من رجال أعمال مقربين من نظام الأسد، بالتعاون مع ضباط من أجهزة النظام الأمنية في محافظة درعا، ومسؤولين آخرين من القصر الجمهوري.

وتنتشر عمليات التزوير والسرقات في جميع قطاعات المؤسسات التابعة لنظام الأسد، وكان من نتائجها محافظة سوريا على صدارة الدول الأكثر فسادًا في العالم خلال 2023 وفق “منظمة الشفافية الدولية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى