أخبارالتوثيقتوثيق المعتقلين

نظام الأسد يفرج عن عشرة معتقلين من أبناء محافظة درعا

تجمع أحرار حوران – أبو محمود الحوراني

أفرج نظام الأسد منذ مطلع تشرين الأول/أكتوبر عن عشرة معتقلين من أبناء محافظة درعا، بعضهم قضى عامين في سجون النظام.

وقال مراسل “تجمع أحرار حوران” إن نظام الأسد أفرج اليوم الأحد عن أربعة معتقلين من أبناء مدينة جاسم شمال درعا، من بينهم “محمد سلطان الشبلي” المعتقل في العاصمة دمشق منذ 8 آب 2018، مشيراً إلى أن عائلة الشبلي دفعت مبالغ مالية طائلة لضباط من النظام حتى أفرج عنه اليوم من سجن صيدنايا العسكري بعد اعتقال دام أكثر من عامين.

وأطلق النظام سراح الشاب المنشق “فادي أحمد حسن محاسنة” بعد اعتقال دام أكثر من عامين، رغم إجرائه بطاقة التسوية، كما أُفرج اليوم عن كل من “عبدالله محمد العامر” و “محمد خير زياد الحلقي” المنحدرين من جاسم والذين اعتقلا من قبل قوات الأسد في ريف درعا الغربي بتاريخ 16 نيسان الماضي، أثناء عودتهما من بلدة المزيريب.

وأُفرج عن الشابين “محمد خير قاسم العماري “، و”يعقوب زكريا الصفدي ” المنحدرين من قرية العالية غربي جاسم، و “الصفدي” اعتقل في 13 تشرين الأول/أكتوبر 2019 من قبل عناصر أمن الدولة في قرية العالية.

وفي مدينة درعا، أطلق فرع الأمن العسكري سراح ثلاثة أشخاص اختُطفوا قبل أسبوع من قبل ميليشيا محلّية يتزعمها “مصطفى المسالمة” (الكسم) في حي المنشية بدرعا البلد، وهم “ياسين عياش” و “خالد غازي عياش” و فؤاد رجا عياش”.

و “ياسين عياش” يبلغ من العمر 60 عاماً، وهو والد الشاب “جهاد عياش” الذي اختطف في 23 آب/أغسطس الماضي من قبل ميليشيا الكسم بدرعا البلد.

وكان نظام الأسد أطلق سراح الشاب “سائر سالم العماري” من أبناء بلدة المليحة الشرقية بريف درعا الشرقي، في الأول من شهر تشرين الأول الجاري، بعد اعتقال دام عامين وثلاثة أشهر في معتقلات النظام.

ووفق مكتب توثيق الانتهاكات في تجمع أحرار حوران فإن العماري اعتقل من قبل فرع الأمن العسكري وهو في طريقه إلى لبنان في 28 حزيران/يونيو 2018 مع الشاب “خالد عرسان الزعبي” الذي أفرج عنه قبل قرابة الأسبوع.

ووثق “تجمع أحرار حوران” 21 معتقلاً من أبناء محافظة درعا لدى الأجهزة الأمنية التابعة لنظام الأسد، خلال شهر أيلول/سبتمبر الفائت، إضافة لـ 5 مختطفين و 3 مفقودين، لايزال مصيرهم مجهولا.

اقرأ.. التقرير الإحصائي الشامل للانتهاكات في محافظة درعا خلال شهر أيلول/سبتمبر 2020

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى