أخبار

الأردن: إحباط ثالث محاولة تهريب مواد مخدرة من سوريا

تجمع أحرار حوران – عامر الحوراني

أعلن الأردن إحباط محاولة تهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من الأراضي السورية، اليوم السبت 26 تشرين الثاني، وأصيب أحد المهربين بينما لاذ الآخرين بالفرار إلى داخل العمق السوري.

وقال مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، “إن قوات حرس الحدود وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، رصدت من خلال المراقبات الأمامية قيام مجموعة مسلحة من المهربين باجتياز الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية”.

وبعد ملاحظة تحركات المهربين تم تحريك دوريات رد الفعل السريع وتطبيق قواعد الاشتباك بالرماية المباشرة عليهم، مما أدى إلى إصابة أحدهم وفرار الآخرين إلى داخل العمق السوري”، وفق المصدر.

وبين المصدر أنه بعد تكثيف عمليات البحث والتفتيش للمنطقة تم العثور على (٥٦٤) كف حشيش و (٢٠.٠٠٠) حبة كبتاجون، وسلاح كلاشنكوف بالإضافة إلى كمية من الذخائر، وتم تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة.

وسبق أن أحبطت القوات المسلحة الأردنية الكثير من عمليات تهريب المخدرات والأسلحة عبر الحدود السورية، وذلك منذ سيطرة قوات النظام والميليشيات المدعومة من إيران على المحافظة بموجب اتفاق التسوية الذي وقعته مع فصائل الجيش الحر عام 2018.

وتعدّ هذه المحاولة الثالثة لتهريب المواد المخدّرة التي أحبطتها الأردن وأعلنت عنها، خلال شهر تشرين الثاني الجاري، كان آخرها يوم الاثنين الفائت 21 تشرين الثاني، إذ أحبطت الجمارك الأردنية محاولة تهريب 237 ألف حبة كبتاجون في مركز جمرك جابر مع سوريا.

اقرأ أيضًا.. الأردن: إحباط كمية كبيرة من المخدرات وإصابة أحد المهربين

وتقف ميليشيا حزب الله اللبناني والميليشيات المدعومة من إيران، خلف جميع عمليات تهريب المخدرات بعد أن حولت من الجنوب السوري إلى بؤرة لتصنيع المخدرات، ومركز انطلاق لعمليات التهريب إلى الأردن ومنطقة الخليج العربي.

وتعاون ضباط النظام مع هذه الميليشيات وقدموا لها التسهيلات اللازمة لتسهيل حركة كبار تجار المخدرات وتسهيل عملهم من قبل عناصر الفرقة الرابعة المدعومة من قبل إيران، وتقديم مواقع لجعلها أماكن لتصنيع حبوب الكبتاجون، كمحطة التحلية في بلدة خراب الشحم.

والجدير بالذكر أن تجارة المخدرات باتت عصب الاقتصاد للنظام السوري ومورداً رئيسياً لميليشيات إيران، حيث بلغت عوائد تصنيع وتهريب المخدرات خلال العام الفائت، 5 مليارات و 700 ألف مليون دولار مع توقعات بوصولها لأكثر من 7 مليارات بحلول العام الجاري، وذلك بحسب صحيفة دير شبيغل الألمانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى