أخبار

درعا: بعد طلب من لؤي العلي.. مجموعة محلية تسلّم أسلحتها

تجمع أحرار حوران – سلام عبد الله

ذكرت مصادر محلية لتجمع أحرار حوران أن رئيس فرع الأمن العسكري العميد لؤي العلي طالب مجموعة محلية من أبناء بلدة الجيزة شرقي درعا بتسليم أسلحتهم في مدة أقصاها أسبوع من تاريخ الأمر الذي أصدره العلي منتصف شهر حزيران/يونيو الماضي.

وأضافت المصادر أن المجموعة التزمت ونفذت أوامر العلي بتسليم السلاح الذي كان بحوزة العناصر،

طلب العلي جاء بعد مقتل قائد المجموعة أيمن رزق الزعبي “أبو جراح” في عملية اغتيال نفذها مجهولون في 15 حزيران الماضي في بلدة، الجيزة، شرقي درعا، أسفرت عن مقتله على الفور.

وعلى الرغم من تواصل قائد المجموعة وعناصرها مع المخابرات الجوية والتنسيق المباشر، إلا أن هذا الأمر لم يشفع لهم بتجريدهم من الأسلحة وإنهاء المهام الموكلة إليهم، بعد مقتل قائدها.

وبحسب المصدر فإن الأسلحة التي طالب العلي بتسليمها عبارة عن أسلحة فردية “كلاشنكوف” جمع ثمنها الأهالي لتسليح المجموعة، ولم يسبق للأمن العسكري أن زود عناصرها بأسلحة من الفرع.

وبيّن المصدر أن طلب العلي جاء بعد سيطرة المخابرات الجوية المدعومة من إيران على المنطقة، وفرضها أتاوات على أصحاب الآبار والمشاريع الزراعية بمعدل 4 إلى 6 ملايين ليرة سورية بشكل شهري، لتمويل عناصرها المتواجدين في المنطقة.

وتسعى المخابرات الجوية منذ تسويات عام 2021 إلى زيادة نفوذها في المنطقة الشرقية لتأمين طرقات تنقل قادة في حزب الله اللبناني، كما تعتبر الجوية أحد أذرع إيران الجهة المسؤولة عن معظم عمليات الاغتيال في المنطقة، والتي استهدف جزء منها عناصر وضباط في جيش النظام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى