أخبار

بينهم عنصر من داعش.. نظام الأسد يفرج عن دفعة جديدة من معتقلي درعا (أسماء)

تجمع أحرار حوران – شريف عبد الرحمن

أفرج نظام الأسد ظهر اليوم الإثنين 13 كانون الأول، عن 20 معتقلاً من صالة المجمع الحكومي في مدينة درعا، من بينهم 2 من محافظة القنيطرة، جميعهم اعتقلوا عقب سيطرة النظام على محافظة درعا في تموز 2018 بموجب ما سُميّ باتفاق التسوية، في حين أنّ معظمهم جرى اعتقالهم منذ مدة لا تتجاوز 6 أشهر.

وجاء الإفراج عنهم بحضور رئيس اللجنة العسكرية “مفيد حسن”، ومحافظ النظام بدرعا، الجديد “لؤي خريطة”، وقائد شرطة النظام بدرعا “ضرار الدندل”، إضافة لعدد من المسؤولين في النظام.

ومن بين المفرج عنهم عنصر في تنظيم داعش، جرى اعتقاله في مطلع شهر آب 2018 خلال سيطرة النظام على منطقة حوض اليرموك التي كانت تتبع لسيطرة التنظيم في ريف درعا الغربي، في حين أن اثنين آخرين جرى اعتقالهما بتهم جنائية أحدهما اعتقل من العاصمة دمشق لدواعي أخلاقية، والآخر بسبب ترويج وتعاطي المخدرات، كما لوحظ من بينهم 5 كانوا يخدمون في جيش النظام.

وتعتبر هذه الدفعة هي الخامسة منذ إنهاء اللجنة الأمنية التابعة للنظام عمليات التسوية في مدن وبلدات المحافظة خلال شهري أيلول وتشرين الأول الماضيين.

وكان بند إطلاق سراح المعتقلين وبيان مصير المفقودين، هو أحد البنود التي تم التوافق عليها خلال المفاوضات التي جرت بين اللجنة الأمنية واللجنة المركزية في مدينة درعا قبيل دخول النظام إلى أحياء درعا البلد وحي طريق السد ومخيمات اللاجئين، في أيلول الفائت.

والجدير بالذكر أن قوات النظام وعلى الرغم من إفراجها عن دفعات من المعتقلين، إلا أنها لم تتوقف عن عمليات الاعتقال التي تنفذها عناصرها على الحواجز المتمركزة في المحافظة أو خلال المداهمات، حيث سجل مكتب التوثيق في تجمع أحرار حوران اعتقال 75 شخصاً منذ انتهاء اللجنة الأمنية من تسوية 2021.

وسبق أن أفرج النظام عن دفعة معتقلين من أبناء محافظة درعا بلغ عددهم 21 معتقلاً في 4 كانون الأول الجاري، في حين أطلق سراح 25 شخصاً من أبناء المحافظة في 23 تشرين الثاني الفائت.

وفي 14 تشرين الثاني الفائت أفرج عن 20 معتقلاً من أبناء محافظة درعا، في حين أفرج عن 12 شخصاً بينهم 6 من أبناء درعا، في 7 تشرين الثاني، جميعهم اعتقلوا عقب اتفاق تسوية تموز 2018.

حصل تجمع أحرار حوران على قائمة تضم أسماء المفرج عنهم، بتاريخ اليوم الإثنين 13 كانون الأول 2021 وهم:
1- صالح غسان الخطيب / الشيخ مسكين
2- عبد الحكيم غالب الحمصي / المليحة الشرقية
3- محمد معذى الخضر الحراكي / المليحة الغربية
4- عامر يوسف العرابي / جاسم
5- سليمان محمد الرحيل / إنخل
6- أحمد ذياب العجرم / القنيطرة – عين التينة
7- محمد خير سليم الباير / معربة
8- عدي زياد الرشيد / داعل
9- أعمر محمد شباط / نمر
10- محمد عبد المجيد الصالح النابلسي / درعا
11- محمد جمال السعدي / الصنمين
12- ياسر أحمد الحلقي / جاسم
13- مهند نواف الموسى / القنيطرة – الخشينة
14- محمود هاشم الرفاعي / عتمان
15- محمود محمد السعدي / دير العدس
16- رمزي مأمون الرفاعي / عتمان
17- إياد خالد البريدي / جملة
18- كمال حميد الجاعوني / الشجرة
19- أحمد مرعي النابلسي / نافعة
20- عبد الحميد مرهج الحريري / الحريّك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى