أخبار

ثمانية قتلى بقصف يرجح أنه أردني جنوبي سوريا

تجمع أحرار حوران – شريف عبد الرحمن

شن طيران حربي، مجهول الهوية، يرجح أنه أردني، سلسلة غارات جوية استهدفت 3 مواقع، فجر اليوم الإثنين 8 من أيار/مايو، ما أسفر عن تسجيل 8 قتلى من عائلة كاملة بينهم ستة أطفال.

في حين لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن القصف حتى لحظة إعداد الخبر.

وتسبب القصف الجوي بمقتل عائلة تاجر المخدرات المعروف “مرعي رويشد الرمثان” عقب استهداف منزله في قرية الشعاب، جنوب السويداء، والقريبة من الحدود مع الأردن، بحسب شبكة الراصد.

وأدى الاستهداف لمقتل 6 أطفال ووالدتهم هند الرمثان، إضافة لمقتل والدهم وهو مرعي الرمثان.

والأطفال الستة هم: حمزة الرمثان، عباس الرمثان، أسيل الرمثان، يمامة الرمثان، ملك الرمثان، لميس الرمثان.

وفي سياق متصل، فإن القصف استهدف أيضاً محطة التنقية بين حي الضاحية وبلدة خراب الشحم، والتي تحوي على مصنع لإنتاج المخد.رات تُشرف عليه ميليشيات مدعومة من حز/ب الله اللبناني، ويتم استخدامه كموقع تخزين مؤقت ومنطلقاً لعمليات التهريب.

صورة من موقع استهداف بناء على بوابة محطة التنقية غرب درعا 8/5/2023
صورة من موقع استهداف بناء على بوابة محطة التنقية غرب درعا 8/5/2023
صورة من موقع استهداف بناء على بوابة محطة التنقية غرب درعا 8/5/2023

من هو “مرعي الرمثان” كارتيل المخدرات في الجنوب السوري؟
ينحدر الرمثان من قرية الشعاب، ويعتبر مهندس عمليات تهريب المخدرات في الجنوب السوري، لاسيما علاقاته الوثيقة مع نظام الأسد وإيران.

ويعد “الرمثان”  المسؤول الأول عن كافة عمليات تهريب المخدرات من سوريا إلى الأردن، كما يصنف على أنه المطلوب الأول للسطات الأردنية.

ويتولى “الرمثان” مهمة تخزين المخدرات التي تصله من ميليشيا حز.ب الله بمساعدة المليشيات الإيرانية والفرقة الرابعة.

الرمثان لم ينكر دوره في التهريب بين سوريا والأردن، إذ قال “لا أنفي وجود تهريب مخدرات، لكن الإعلام يعمل على تضخيم دوري وكأنني أسامة بن بلادن”.

وأرجع تكرر ورود اسمه في وسائل الإعلام السورية والأردنية إلى وجود مخبرين ينقلون معلومات “خاطئة”، وأضاف “لأنني أعمل مع الدولة السورية يلصقون كل هذه الاتهامات بي”.

وتأتي الغارات الأخيرة بعد تهديدات وجّهها وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي خلال مقابلة أجرتها قناة “CNN” الأمريكية، الجمعة الماضية، قال فيها إن بلاده ستقوم بعمل عسكري داخل سوريا في حال عدم القدرة على وقف تدفق المخدرات نحو دول الخليج والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى