أخبار

شبكة تهريب تديرها فاغنر… والضحايا سوريون

تجمع أحرار حوران – سلام عبد الله

تواصل عدة أشخاص مع تجمع أحرار حوران، وقعوا ضحية عمليات نصب واحتيال لشبكة من تجار البشر تديرها شبكة فاغنر الروسية بإشراف من جهاز المخابرات الروسية.

عملية الاحتيال كانت عبر إصدار فيز لسوريين من السفارة السورية في بيروت والسفارة الروسية في أبو ظبي، بهدف الوصول إلى أوروبا.

يقول أحد ضحايا هذه الشبكة أنّ المجموعة المؤلفة من عدة أشخاص متواجدين في موسكو والإمارات، وتقوم باستصدار فيزا بتكلفة تتراوح بين 3 و4 آلاف دولار، خلال مدة أقصاها شهر.

ويضيف أنّ صاحب الفيزا بعد وصوله للمطار تكون قائمة بأسماء المسافرين الذين سبق لهم الحصول على الفيزا موجودة عند أمن المطار ليتم إعادتهم إلى البلدان التي خرجوا منها.

وبحسب الضحية فإنّ أغلب الذين تم إعادتهم اضطروا لبيع أملاكهم من أجل مغادرة سوريا ،ليقعوا ضحية تجار البشر وميليشيا فاغنر الروسية التي سبق لها أن هجرتهم من منازلهم.

ولعلّ العائق الذي يواجهه الضحايا هو صعوبة العودة إلى البلدان التي خرجوا منها، إذ ترفض لبنان دخول السوريين الذين غادروا مطار رفيق الحريري، ما يعني اضطرارهم لاختيار وجهة ثانية تسمح بدخول السوريين إليها من دون فيزا.

اقرأ أيضاً.. درعا: أكثر من 100 مهاجر يصلون أوروبا

وبحسب الضحية فإنّه بعد مطالبته بإعادة تكاليف الفيزا من الشخص الموجود في موسكو كان الرد بصيغة التهديد بإرسال معلومات الشخص إلى المخابرات السورية بتهمة التعامل مع جهات خارجية لمنعه من العودة إلى سورية في حال سدت جميع الأبواب.

وسيتابع “تجمع أحرار حوران” قضية تجار البشر بأسماء الأشخاص والشركات المتورطة في عمليات التهريب بعد التواصل مع الضحايا الذين سبق إعادتهم من المطارات الروسية والذين يقدر عددهم بأكثر من 50 سوري.

يذكر أن منظمة الهجرة الدولية وثقت غرق واختفاء 2836 ح في مياه البحر المتوسط للمهاجرين إلى أوروبا منذ مطلع عام 2021 في أعلى معدل وفيات في البحر منذ عام 2014.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى