أخبار

الأردن: مقتل مهرّب خلال عملية تهريب على الحدود السورية الأردنية

تجمع أحرار حوران – شريف عبد الرحمن

أحبطت القوات المسلحة الأردنية فجر اليوم الخميس 8 أيلول، محاولة تسلل وتهريب قادمة من الأراضي السورية، أسفرت عن مقتل مهرب وفرار آخرين إلى داخل العمق السوري.

وقالت القوات المسلحة الأردنية في بيان لها، إن قوات حرس الحدود، تعاملت مع مجموعة من الأشخاص، حاولت اجتياز الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، ما أدى إلى مقتل أحدهم.

وأضافت أن آليات رد الفعل السريع في المنطقة العسكرية الشرقية، تعاملت مع المجموعة المتسللة من خلال تطبيق قواعد الاشتباك المعمول بها في القوات المسلحة الأردنية.

وأشارت إلى أن القوات المسلحة الأردنية ماضية في التعامل مع محاولات التسلل والتهريب المنظمة وغير المنظمة سواء كانت فردية أو جماعية بكل قوة وحزم، ومع أي تهديد على الواجهات الحدودية، وأية مساع يراد بها تقويض أمن الوطن وترويع مواطنيه وزعزعة أمن واستقرار المملكة.

اقرأ أيضاً.. الأردن: عودة التهريب من المعابر الشرعية وغير الشرعية

وسبق أن أحبطت الجمارك الأردنية في 30 آب الفائت، محاولة تهريب 10 كغم من مادة الكريستال المخدر قادمة إلى الأردن عبر مركز جابر الحدودي مع سوريا.

وقبلها بأيام، أحبطت القوات المسلحة محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المخدرات تضم 6447000 حبة كبتاغون، و 578 كف حشيش، و 1876 حب كبسول مخدرة نوع لاريكا، بعد تطبيق قواعد الاشتباك مع المهربين ما أدى إلى إصابة أحدهم وفرارهم باتجاه الأراضي السورية.

وأعلنت القوات المسلحة الأردنية مراراً وتكراراً عن إحباط العشرات من عمليات تهريب المخدرات مصدرها الأراضي السورية، وذلك منذ سيطرة الميليشيات الإيرانية على المنطقة في منتصف عام 2018.

ومع محاولة ميليشيا حزب الله اللبناني والميليشيات الإيرانية التوسع في الجنوب السوري، يرى مراقبون أن عمليات تهريب المخدرات من الأراضي السورية إلى الأردنية ومنطقة الخليج العربي سترتفع وتيرتها في حال تم ذلك.

والجدير بالذكر أن إيران باشرت مؤخراً بنقل تعزيزات عسكرية من ميليشيا فيلق القدس إلى الحدود السورية الأردنية، بهدف إنشاء قاعدة عسكرية كبيرة بدلاً من النقاط الصغيرة الموجودة في المنطقة تحمل اسم قاعدة “مالك الأشتر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى