أخبار

“يوم الانتخابات يوم حزن وحداد”.. هيئات ومجالس ولجان فاعلة في محافظة درعا تُصدر بياناً مشتركاً

تجمع أحرار حوران – فريق التحرير

أصدرت هيئات ومجالس ولجان فاعلة في محافظتي درعا وريف دمشق، بياناً مشتركاً، اليوم الإثنين 24 أيار، دعوا خلاله إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها في 26 من أيار الحالي.

وجاء في البيان الموحّد بين الهيئات الذي حصل تجمع أحرار حوران على نسخة منه “عقد من الزمان خاض فيه الشعب السوري ملحمة عظيمة ستذكرها الأجيال على مرّ التاريخ ضد أعتى نظام قمعي في العصر الحديث”، مضيفاً “بينما يحلم شعبنا بدولة أساسها العدل والمساواة يخرج علينا النظام بمسرحيته الهزلية المسماة بالانتخابات”.

ويشير البيان “إننا أهالي وعشائر حوران نؤكد على أنه لا شرعية لانتخابات تجري في مناخ استبدادي تصادر فيه إرادة السوريين، وتعتبر هذه الانتخابات حلقة في سلسلة الهيمنة الإيرانية على قرارات الدولة السورية”.

ويختم البيان “إن إعادة تأهيل النظام على أنقاض وطن محطم ما هو إلا تجاهل لحقوق السوريين وإلتفافاً على قرارات الشرعية الدولية، وعليه فإننا في حوران الإباء نعتبر يوم الانتخابات يوم حزن وحداد وأن المشاركة فيها خزي وعار”.

ووقع على البيان كلاً من “لجنة درعا البلد، مجلس عشيرة درعا، أعيان مدينة درعا، اللجنة المركزية في ريف درعا الغربي، أعيان المنطقة الغربية، أعيان وأحرار المنطقة الشرقية، أعيان وأحرار الجيدور، أعيان وأحرار الجولان في محافظة درعا، أعيان وأحرار اللجاة، وأعيان وعشائر وأحرار كناكر في ريف دمشق”.

وفي نيسان الماضي، أصدر ناشطون في مناطق عدة من محافظة درعا بيانات تدعو إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية وعدم فتح مراكز اقتراع داخل المحافظة، في حين انتشرت بيانات أخرى في معظم مدن وبلدات المحافظة، من بينها الحراك وجاسم وانخل وصيدا، ونصيب، وتسيل، والطيبة، وناحتة، والجيزة، تهدد وتتوعد من يساهم في افتتاح مراكز انتخاب ومن يروّج للانتخابات في المحافظة.

وانتشرت صوراً لملصقات ورقيّة على جدران المساجد والبلديات والمرافق العامّة في محافظة درعا، خلال شهر أيار الجاري، تدعو إلى مقاطعة الانتخابات، كما جاء في بلدة مليحة العطش في إحدى الملصقات “لا انتخابات لمجرم الشام، لمن يسعى بجلب الصندوق إلى البلدة فليحذر”، في حين جاء في إحدى اللافتات التي انتشرت في قرية غصم “العار أطول من الإعمار، ذهابك للانتخابات الصورية وصمة عار عليك وعلى أبنائك”.

وفي درعا البلد، ظهر الرجل البخاخ خلال أيار الحالي في وضح النهار، وكتب عبارات مناهضة لنظام الأسد مع قرب مسرحية الانتخابات، حيث جاء فيها “العبيد يرضخون والأحرار يرفضون”، “حاربوك وعارفين أبوك”، “لا استقرار للبلد بوجود الأسد”، “كل الشعب رافض، حكم ابن حافظ”.

بيان مشترك لهيئات ومجالس ولجان فاعلة في درعا وريف دمشق رفضاً لانتخابات الأسد 24 أيّار 2021

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى