أخبار

درعا: عشرات حالات التسمم جراء تلوث المياه.. ومدير المياه ينصح بمغادرة البلد!

تجمع أحرار حوران – سلام عبد الله

اشتكى الأهالي في محافظة درعا عمومًا وفي مدينة درعا بشكل خاص من تلوث مياه الشرب جراء فيضان مياه الصرف الصحي على حوض الأشعري الذي يغذي مدينة درعا وبعض قرى الريف الشرقي بمياه الشرب.

وتكرر فيضان مياه الصرف الصحي خلال السنوات القليلة الماضية أكثر أربع مرات كان آخرها قبل أيام، ويزيد الوضع سوءًا تعرض بعض خطوط الصرف الصحي وخطوط مياه الشرب التي تغذي بعض أحياء المدينة للكسر وتسرب المياه الملوثة إليها، خاصة حي السبيل وشارع بنايات الشهداء وحي المطار.

مصدر محلي من مدينة درعا قال لتجمع أحرار حوران إن مديرية المياه في المدينة لم تحرك ساكناً على الرغم من أن التسرب تسبب لعشرات حالات التسمم.

وذكر المصدر أن عدد الحالات التي راجعت المشفى الوطني في المدينة تجاوزت 780 حالة أعياء من دون معرفة الأسباب، وقرابة ألف حالة حمى والتهاب أمعاء، بالإضافة لثمان حالات التهاب كبد وبائي، وثلاث حالات فشل كلوي و175 حالة مرض جلدي.

المصدر أكد تواصل الأهالي مع مدير مياه الشرب في المدينة الذي أجاب في المرة الأولى بأن المديرية اتخذت الإجراءات اللازمة ووزعت حبوب كلور لتعقيم المياه، وعند التواصل مع المدير المذكور في المرة الثانية كان الجواب بطريقة ساخرة “سأحضر لكم مياه بقين، أو بإمكانكم مغادرة البلد إن لم تعجبكم مياهها”.

وبالمثل رد مدير البيئة في المدينة، حيث أعرب عن استغرابه من عدم مغادرة الأهالي للمدينة قائلاً “لماذا لم تغادروا البلد بعد؟”.

اقرأ أيضاً.. المبادرات الشعبية الحل الذي ينتشل درعا من تحت أنقاضها

وتشهد الأوضاع الخدمية حالة سيئة في عموم المحافظة، التي تكفّل أهلها المغتربين بجمع مبالغ مالية لإصلاح شبكات الكهرباء وآبار المياه والأفران خلال السنوات الأربع الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى