أخبار

بعد شهر دامٍ في الصنمين.. 5 قتلى منذ مطلع أيّار الجاري

تجمع أحرار حوران – وسام محمد

تتواصل عمليات الاغتيال في محافظة درعا، منذ سيطرة نظام الأسد عليها منتصف عام 2018، في ظل واقع أمني سيء يبقي المنطقة في حالة عدم استقرار وفوضى أمنية.

وتصاعدت مؤخراً عمليات الاغتيال والقتل في مدينة الصنمين شمالي درعا، كان آخرها يوم أمس السبت 25 من أيّار، أسفرت العملية عن مقتل الشاب عزمات جمال اللباد عقب استهدافه بطلق ناري من قبل مسلحين مجهولين عند مفرق قرية قيطة بالقرب من كازية النصار.

واللباد مدني، يعمل كمتطوع لدى الهلال الأحمر السوري، ولا يتبع لأي جهة عسكرية.

وفي ظروف غامضة قتل الشاب قاسم محمد النصار من مدينة الصنمين، حيث عثر أهالي المدينة على جثته صباح السبت وكان يظهر عليها آثار إطلاق نار، تبيّن أنه تعرض لعملية اختطاف من قبل مسلحين مجهولين.

وفي الـ 19 من أيّار الجاري قتل كل من الشابين أحمد ثائر العباس، علي حسام السالم، بطلق ناري عقب اختطافهم لعدة ساعات في مدينة الصنمين، حيث عثر الأهالي على جثتيهما قرب مدرسة الرحيل وسط مدينة الصنمين.

وخلال شهر نيسان الفائت، قتل 26 شخصاً في مدينة الصنمين، من بينهم 9 أطفال وسيدة، سبعة أطفال قتلوا نتيجة انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون في حي الجورة في المدينة، وطفلان توفيا مع والدهم حرقاً بشكل متعمد على يد عناصر مجموعة محلية يتزعمها المدعو محسن الهيمد، ترتبط المجموعة بكل من شعبة المخابرات العسكرية التابعة لنظام الأسد وتنظيم الدولة “داعش”.

وفي 29 آذار 2022 قامت مجموعة مسلّحة تتبع للهيمد يتزعمها كل من أسامة العتمة وعماد الهيمد، باقتحام منزل محمد جابر العتمة المعروف بـ “أبو فادي الصيدلي” بعد منتصف الليل، وأقدموا على قتله مع زوجته هناء حسن الصوفي التي قضت متأثرة بجراحها في المشفى.

اقرأ أيضًا.. مقتل عنصر سابق في الجيش الحر على يد مجموعة موالية تتبع للنظام في الصنمين
اقرأ أيضًا.. الصنمين: مجموعة مسلّحة مدعومة من الأمن العسكري تقتل شاباً وتعتدي على والدته

بحسب مصادر خاصة لتجمع أحرار حوران فإن الهيمد وأحد معاونيه “أحمد شفيق اللباد” يرتبطان بشكل مباشر بشعبة المخابرات العسكرية، وتحديداً باللواء كفاح ملحم، والعميد لؤي العلي، اللذين يقدمان كافة التسهيلات لعمل مجموعة الهيمد، إضافة لعلاج جرحى المجموعة ضمن مشفى الصنمين العسكري ومشافي العاصمة دمشق.

اقرأ أيضاً.. تحت رعاية النظام.. الجنوب السوري بؤرة لميليشيا الاغتيالات والمخدرات

يبلغ عدد عناصر مجموعة الهيمد مايزيد عن 100 عنصر، وتتفرع إلى عدة مجموعات صغيرة، يتزعهما كل من: هشام العثمان “الكشكي”، وأسامة محمد العتمة “الإتس”، وعبدالله العتمة “عبدالله الضايع”.

كما ترتبط مجموعة الهيمد بتنظيم الدولة “داعش” كما سبق وأن كشف تحقيق استقصائي نشره تجمع أحرار حوران بأن الهيمد كان يحمي والي حوران لدى التنظيم، أسامة العزيزي، وكان في الآونة الأخيرة يؤمن الحماية لنائب العزيزي، أبو علي الغريب، وقيادات أخرى من التنظيم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى