أخبار

الصنمين: مجموعة مسلّحة مدعومة من الأمن العسكري تقتل شاباً وتعتدي على والدته

تجمع أحرار حوران – وسام محمد

قتل شاب بعد ساعات على اختطافه من قبل مجموعة مدعومة من قبل جهاز المخابرات العسكرية في مدينة الصنمين شمالي درعا، وذلك بعد اقتحام منزل أقاربه والاعتداء على حرمة المنزل ليلاً.

وأفاد مراسل تجمع أحرار حوران بأن مجموعة محلية تتبع لمحسن الهيمد في مدينة الصنمين قامت باقتحام منزل مدني يدعى جمعة العتمة، بعد منتصف ليل الإثنين/الثلاثاء، وقامت باختطاف حفيده “حسن محمد الشتار” والاعتداء على والدة حسن، السيدة منال جمعة العتمة، نتيجة الضرب المبرح، ثم عثر بعد عدة ساعات على جثته حسن مقتولاً نتيجة التعذيب والرصاص المباشر.

وأوضح المراسل بأن حسن الشتار اختُطف وهو مصاباً نتيجة الاشتباكات التي حصلت في مدينة الصنمين يوم الخميس الماضي بين مجموعة يقودها محسن الهيمد مرتبطة بالأمن العسكري وتنظيم داعش، ومجموعة أخرى يقودها أحمد جمال اللباد الملقب بالشبط والمتهمة بالتبعية لجهاز أمن الدولة، وحسن الشتار أحد عناصرها.

وقتل يوم الخميس الماضي 8 من شباط، ستة أشخاص في مدينة الصنمين، من بينهم مدني يدعى هشام الشتار، في حين قتل خمسة مسلّحين يتبعون لمجموعة محسن الهميد، وهم: وائل عيسى الشريف، أحمد خالد الهيمد، هشام فوزي رشيد الهيمد، إبراهيم أحمد الشتار، حيان الجيدوري.

وتصاعد الانتهاكات بين المجموعات المسلّحة في مدينة الصنمين مؤخراً نتيجة عمليات الاغتيال المتبادلة بين كافة الأطراف، لكن أبرز تلك المجموعات ما تعرف بمجموعة “محسن أحمد الهيمد” المرتبطة بجهاز المخابرات العسكرية، والمتهمة بتنفيذ عشرات عمليات الاغتيال لصالح الجهاز ذاته في منطقة الصنمين.

صورة لمحسن الهيمد، تعود لعام 2016

وفي 29 آذار 2022 قامت مجموعة مسلّحة تتبع للهيمد يتزعمها كل من أسامة العتمة وعماد الهيمد، باقتحام منزل محمد جابر العتمة المعروف بـ “أبو فادي الصيدلي” بعد منتصف الليل، وأقدموا على قتله مع زوجته هناء حسن الصوفي التي قضت متأثرة بجراحها في المشفى.

بحسب مصادر خاصة لتجمع أحرار حوران فإن الهيمد وأحد معاونيه “أحمد شفيق اللباد” يرتبطان بشكل مباشر بشعبة المخابرات العسكرية، وتحديداً باللواء كفاح ملحم، والعميد لؤي العلي، اللذين يقدمان كافة التسهيلات لعمل مجموعة الهيمد، إضافة لعلاج جرحى المجموعة ضمن مشفى الصنمين العسكري ومشافي العاصمة دمشق.

اقرأ أيضاً.. تحت رعاية النظام.. الجنوب السوري بؤرة لميليشيا الاغتيالات والمخدرات

يبلغ عدد عناصر مجموعة الهيمد مايزيد عن 100 عنصر، وتتفرع إلى عدة مجموعات صغيرة، يتزعهما كل من: هشام الكشكي، وأسامة العتمة، وليد طه الشتار.

كما ترتبط مجموعة الهيمد بتنظيم الدولة “داعش” كما سبق وأن كشف تحقيق استقصائي نشره تجمع أحرار حوران بأن الهيمد كان يحمي والي حوران لدى التنظيم، أسامة العزيزي، وكان في الآونة الأخيرة يؤمن الحماية لنائب العزيزي، أبو علي الغريب، وقيادات أخرى من التنظيم.

اقرأ أيضاً.. صاحب حصاد الحنظل.. كيف قُتل والي داعش في حوران؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى