أخبار

بانتظار متبرعين.. ثلاثة مليارات تكلفة إعادة ترميم المسجد العمري في معربة

تجمع أحرار حوران – شريف عبد الرحمن

قدرت كشوف مشروع إعادة ترميم المسجد العمري في بلدة معربة شرقي درعا، التكلفة الأولية لأعمال البناء بنحو ثلاثة مليارات ليرة سورية.

وقال مصدر محلي لتجمع أحرار حوران إن التكلفة قابلة للزيادة أو النقصان على حسب أجور العمال وأسعار المواد التي ستستخدم في عمليات الترميم.

وأوضح المصدر أن المجلس البلدي في البلدة أشرف على تجهيز دراسة المشروع وحصل على الموافقات اللازمة، مشيراً أنه لم يتم إيجاد ممولين لعمليات الترميم حتى لحظة إعداد الخبر.

وتعرض المسجد العمري للقصف المباشر والمتعمد من قوات النظام التي كانت تحاول اقتحام البلدة يوم العاشر من شهر تشرين الأول/ أكتوبر من عام 2012، ما أدى إلى هدمه بشكل كامل، وتحويله إلى كوم من الحجارة.

يقع المسجد العمري وسط البلدة القديمة، وتم بناءه على أنقاض جامع أثري جدد بناؤه عام 1351 للهجرة، وللمسجد مئذنة مربعة شبيهة بالمسجد العمري في درعا البلد تقع في الزاوية الشمالية الشرقية، وكان ارتفاع المسجد يبلغ أحد عشر متراً، وكانت تقام فيع الصلاة حتى تاريخ قصفه.

ويعتبر المسجد العمري، من أهم آثار هذه البلدة التي شهدت حضارات متعددة منها الغساسنة والرومان، ودائماً ما كان الملجأ لساكني البلدة خلال الحروب، حيث كانوا يحتمون بحجارته البازلتية الكبيرة على مر الزمان، ومع بداية قصف نظام الأسد على البلدة كان الأهالي يحتمون بداخله.

ويناشد أهالي البلدة رجال الأعمال ورؤوس الأموال في الخليج العربي، تقديم الدعم لإعادة بناء المسجد العمري، على غرار دعمهم لعمليات إعادة ترميم مئذنة المسجد العمري في درعا البلد، والتي انتهت مطلع شباط الجاري، بعد 8 أشهر من العمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى