أخبار

تعليق استيراد الهواتف المحمولة لسوريا حتى إشعار آخر؟

تجمع أحرار حوران – يوسف المصلح

أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية السورية اليوم الثلاثاء 23 آذار قراراً يقضي بمنع استيراد أجهزة الهاتف المحمول (الموبايل) إلى سوريا، حتى إشعارٍ آخر.

وجاء في القرار الذي وقعه وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية “محمد سامر الخليل” عدم قبول طلبات لاستيراد أجهزة الهاتف المحمول، وعدم منح أي إجازة لاستيرادها ”

ونشرت” الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد” تعميماً في 18 آذار يقضي بتعليق التصريح الافرادي عن الأجهزة الخليوية (جمركة الهواتف النقالة) اعتباراً من تاريخ صدور القرار ولمدة ستة أشهر ريثما يتم استكمال الدراسات التنظيمية والفنية للمشروع، وفق ما جاء في التعميم.

وبررت” الهيئة الناظمة” ذلك في قرار نشرته اليوم الثلاثاء أنه “بعد التأكد من توفر الأجهزة الأجهزة اللازمة لعمل جميع المشتركين الحاليين أو الراغبين بالاشتراك وتوافر أعداد أجهزة خليوية أكثر من ثلاثة أضعاف أعداد المشتركين الحاليين”.

وأضافت “الهيئة الناظمة” أن “التعليق جاء بهدف إعطاء الأولوية لاستيراد المواد الأساسية اللازمة لاحتياحات المواطنين”.

و أوضحت في قرارها إنّه “سيتم إيقاف أي جهاز خليوي سيعمل على الشيكة الخليوية السورية بعد تاريخ 18/3/2021 بشكل فوري مع عدم إمكانية التصريح عنه، وسيتم وضع إجراءات مع مديرية الجمارك وإدارة الهجرة والجوازات للقادمين إلى سورية عبر المنافذ الحدودية، والسماح لهم باستخدام أجهزتهم لمدة 30 يوماً شريطة التعريف عنها لدى دخولهم من المطارات أو المنافذ الحدودية”.

وتبلغ قيمة التصريح الإفرادي للأجهزة المحمولة غير المصرح عنها وفق آخر تعديل نشرته” الهيئة الناظمة” في 29 آب وفق قسمين:
1- أجور التصريح الافرادي قبل تاريخ 17/6/2020،الشريحة الأولى 20 ألف ليرة سورية، الشريحة الثانية 45 ألف ليرة سورية، الشريحة الثالثة 80 ألف ليرة سورية، والشريحة الرابعة 100 ألف ليرة سورية.
2- أجور التصريح الافرادي اعتباراُ من 17/6/2020، الشريحة الأولى 65 ألف ليرة سورية، الشريحة الثانية 110 آلاف ليرة سورية، الشريحة الثالثة 200 ألف ليرة سورية، والشريحة الرابعة 250 ألف ليرة سورية.

وتشهد أسواق الهواتف المحمولة في سوريا ارتفاعاً لافتاً في أسعار الهواتف، وسجلت نسبة الارتفاع ما يقارب 40% في الأيام القليلة الماضية (بحسب صفحات محلية مهتمة بالهواتف المحمولة)، وذلك في ظل الانهيار الكبير الذي ضرب قيمة الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي، حيث بلغت قيمة اللدولار الأمريكي الواحد 4200 ليرة سورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى