أخبارتقاريرتقارير ميدانية

بصرى الشام: مقتل شاب أثناء محاولة اعتقاله من قبل اللواء الثامن

تجمع أحرار حوران – شريف عبد الرحمن

قتل اليوم الاثنين 4 آذار 2024، الشاب “سامر اليتيم المقداد” من ذوي الاحتياجات الخاصة، بعد اقتحام منزله من قبل مجموعة تابعة للواء الثامن في مدينة بصرى الشام شرقي درعا.

وفي التفاصيل، قال مصدر خاص لتجمع أحرار حوران إن “المقداد” قتل بانفجار قنبلة يدوية داخل منزله، أثناء اقتحام عناصر اللواء، وذلك بعد انتقاده لتصرفات قادة اللواء وعناصره.

وأوضح المصدر أن “المقداد” بالعشرينات من العمر، وكان يقيم في لبنان وعاد منذ مدة إلى مدينة بصرى الشام، وكان ينتقد باستمرار سلوكيات أفراد اللواء الثامن وخصوصاً عقب حادثة مقتل أقاربه “موسى اليتيم المقداد” وابنه “محمود” على يد عناصر اللواء.

وكشف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أنه منذ نحو شهرين اعتدى عناصر اللواء بالضرب على شقيق الضحية الأصغر نتيجة انتقاده اللواء، وجرى إسعافه حينها إلى المشفى الوطني في مدينة درعا، نتيجة تعرضه لعدة كسور في اليدين والقدمين.

ومن جانبه، قال مصدر مقرب من اللواء الثامن للتجمع، إن اللواء اقتحم منزل “المقداد” بغية اعتقاله، ويتهمه بالعمل بالسحر والشعوذة، وأنه تعلم ذلك أثناء إقامته في لبنان.

وبحسب المصدر فإن أمر اعتقاله صدر بعد شكوى تلقاها اللواء من عائلتين في المدينة، أفادوا بأنه مارس السحر على شخصين من أفرادهم.

وأوضح المصدر المقرب من اللواء الثامن بأن “المقداد” لم يقتل على يد عناصر اللواء الثامن، بل قتل بانفجار قنبلة يدوية كان ينوي رميها على عناصر اللواء التي دخلت المنزل لاعتقاله.

في حين ذكرت مصادر محلية بأن عناصر اللواء الثامن بادروا بإطلاق النار على المقداد بعد شكوكهم بأن الأخير سيرمي قنبلة يدوية عليهم.

اقرأ أيضاً.. قتلى مدنيون على يد اللواء الثامن في درعا 

وسبق أن قتل كل من “موسى اليتيم المقداد” وابنه “محمود” برصاص عناصر اللواء، بعد قصفهم المحل التجاري الذي كانوا يعملون به بقذائف الـ RBG، وكان سبب المشكلة حينها شجار بين الابن “مهند اليتيم” وشقيق القيادي في اللواء الثامن “صالح العيسى”، تبعها قيام مجموعة بقيادة الأخير بالتوجه إلى محل الألبسة لتنفيذ عملية الاعتقال.

وفي 26 آذار العام الفائت، قتل الشاب المدني “خليل إبراهيم الفروان” وأصيب شقيقه “عثمان” بجروح إثر إصابتهم بطلقات نارية عشوائية نتيجة اشتباكات بين مجموعة تابعة للواء الثامن من جهة، وعناصر مسلحة من أبناء المدينة يتهمهم اللواء بالقيام بعمليات سرقة وتشليح وقطع الطرقات في المدينة.

وفي 18 تموز 2022، أصيب 3 أشخاص بينهم طفل بجروح خلال مداهمة عناصر اللواء على صالون حلاقة في بلدة معربة شرقي درعا، نتيجة خلافًا حصل بين شاب وزوجته التي تنحدر من مدينة بصرى الشام، ووصل إلى الطلاق، حيث دخل اللواء الثامن كوسيط بقوة السلاح للحصول على مستحقات الزوجة بعد الطلاق.

كما يضلع اللواء بتنفيذ عمليات اعتقال بشكل متكرر بحق أبناء المنطقة، وكان من ضمنها اعتقال الإعلامي في اللواء الثامن “عمران العيسى“، بتهمة التعامل مع جهات خارجية وتسريب معلومات عن قيادة اللواء، إضافة لتنفيذ مداهمة في بلدة المتاعية في الخامس من كانون الثاني 2023 أسفرت عن اعتقال 5 أشخاص من عائلة الكفري، أفرج عنهم فيما بعد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى