تقاريرتقارير ميدانية

يعرب زهر الدين يسعى لتشكيل مليشيا من أبناء السويداء للقتال في غوطة دمشق ودرعا والقنيطرة

تجمع أحرار حوران – أحمد المجاريش

أطلقت قيادة الفرقة الرابعة التابعة لقوات الأسد في مدينة السويداء، متمثلة بقائدها الأمني “يعرب زهر الدين” نجل العميد السابق المقتول “عصام زهر الدين” مبادرة لتسوية أوضاع الفارّين والمتخلّفين من أبناء المحافظة عن الخدمة في صفوف قوات الأسد.

وجاءت المبادرة بعد أن التقى زهر الدين مع بشار الأسد، الأسبوع الماضي، وعيّنه مسؤول المكتب الأمني لـ ”الفرقة الرابعة” في المنطقة الجنوبية.

وقال أبو ريان المعروفي، عضو شبكة السويداء 24 لـ “تجمع أحرار حوران” ، إنّ “المبادرة التي طرحها يعرب زهر الدين تستهدف جميع المتخلفين والمنشقين من أبناء محافظة السويداء، شريطة أن لا يكون أي منتسب رفع السلاح سابقاً بوجه النظام والجيش”.

وأضاف المعروفي أنّ “زهر الدين استغل قضايا عديدة أبرزها شعبية والده لدى شريحة واسعة من أبناء السويداء، ثم تركيزه على الحالة الأمنية في محافظة السويداء وهي مطلب لمختلف الشرائح “ضبط الأمن” والنقطة الثالثة زعمه أنّ الخدمة ستكون داخل السويداء وريفها فقط”.

“زهر الدين يسعى لتشكيل مليشيا من أبناء محافظة السويداء، بهدف ضم أكبر عدد ممكن من المتخلفين أولًا ثم خرط هذه المليشيا في صراع مع المعارضة في كل من درعا والقنيطرة وريف دمشق”، بحسب المعروفي.

وأوضح المعروفي “مصادر عدة أكدت لنا أنّ الخدمة ستكون في المنطقة الجنوبية “درعا السويداء القنيطرة “، ومن هذه المصادر شبان من المحافظة ذهبوا أمس إلى نادي الرماية، المكان المقرر للانتساب ، وهناك ضابط من الفرقة الرابعة برتبة عقيد أبلغهم أنّ المنتسبين سيخضعون لدورة تدريبية خارج المحافظة، ثم سيتم فرزهم للمنطقة الجنوبية وهي درعا والسويداء والقنيطرة”.

وأردف المعروفي “معظم أبناء محافظة السويداء تخلّفوا وانشقوا عن الجيش والأجهزة الأمنية، نتيجة رفضهم للقتال في محافظات أخرى، والانخراط في الصراع الذي يعتقد العديد من أبناء المحافظة أنّه طائفي”.

مشاريع عديدة مشابهة لمشروع يعرب الجديد لاقت فشلًا ذريعًا في السويداء، كان من بينها عرض الفيلق الخامس والمغريات المادية فيه، والذي لم يلتحق به سوى العشرات من أبناء المحافظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى