أخبار

درعا : متفجرات على هيئة هدايا تفتك بالمدنيين

تجمع أحرار حوران – وسام محمد

قتلت سيدة وأصيب طفليها بجروح متفاوتة نتيجة انفجار جسم بداخل كيس صغير في بلدة الشيخ سعد غربي درعا، اليوم السبت 9 من كانون الأول.

وقال مراسل تجمع أحرار حوران إن السيدة فاطمة عبد المجيد الزعبي قُتلت وأصيب طفليها بجروح أحدهما إصابته بليغة، نقلا إلى أحد مشافي العاصمة دمشق.

مصدر مقرّب من العائلة قالت لتجمع أحرار حوران إن سبب الانفجار مواد متفجرة موجودة في داخل جسم صلب على شكل هدية ضمن كيس صغير كان ملفتاً للانتباه، مشيرًا إلى أن طفلة كانت تحمل كيس آخر إلّا أن الأهالي ساهموا بإتلافه قبيل فتحه.

وأضاف أن الطفلان حملا الكيس من جانب الطريق إلى منزلهم في بلدة الشيخ سعد، وبعد فتحه من قبل والدتهم انفجر بها ما أسفر عن مقتلها وإصابة طفليها بجروح متفاوتة.

كيس صغير كان بداخله الجسم المنفجر 9/12/2023

وعمم الأهالي في المنطقة منشوراً على مواقع التواصل الاجتماعي حذروا خلاله الأطفال من حمل أي شيء من الطرقات مهما كان ملفتاً للانتباه، وتبليغ سكان المنطقة على الفور.

وفي الـ 6 من كانون الأول الجاري أصيب كل من الطفل أمجد فاضل الوادي (12 عامًا) وأخته راما فاضل الوادي (9 أعوام) بجروح متفاوتة إثر انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات قصف قوات النظام السوري في منطقة الصيرة الواقعة جنوبي مدينة إنخل.

وتنفجر بين الحين والآخر مخلفات قوات النظام الحربية في مختلف مناطق المحافظة، بعضها ناجم عن ألغام أرضية زرعتها قوات النظام في أراضٍ زراعية قرب خطوط الاشتباك مع فصائل المعارضة، وألغام أخرى زرعتها بالقرب من ثكنات عسكرية، وقنابل عنقودية من مخلفات قصف قوات النظام، وذخائر غير منفجرة.

اقرأ أيضًا.. درعا: من لم يمُت بالقصف مات بمخلفات النظام الحربيّة..!

وتعمد فرق الهندسة التابعة لقوات النظام أحيانًا إلى تفجير ألغام أرضية بعد إزالتها من محيط ثكنات عسكرية تابعة لها، ومحيط بعض المدن والبلدات التي احتلتها وطردت منها أهلها لعدة سنوات قبيل سيطرتها على المحافظة في تموز 2018، حيث يسمع الأهالي بشكل متكرر تفجير الألغام قرب بلدة خربة غزالة المحاذية لأوتوستراد دمشق – درعا الدولي.

إلا أن فرق الهندسة تتجاهل مناطق واسعة لازالت تشهد انفجارات لمخلفات حربيّة، لاسيما الصواريخ العنقودية التي ألقتها طائرات النظام خلال معاركها ضد فصائل المعارضة بدرعا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى