أخبار

الغارية الشرقية: تلوث في مياه الشرب وعشرات حالات التسمم

تجمع أحرار حوران – شريف عبد الرحمن

قال مراسل تجمع أحرار حوران إن عشرات المواطنين بينهم نساء وأطفال تسمموا إثر تلوث مياه الشرب في بلدة الغارية الشرقية بريف درعا الشرقي.

وأوضح المراسل أن التلوث ناجم عن تسرب مياه الصرف الصحي إلى البئر الارتوازي الذي يقع شمال شرق البلدة، والذي يغذي بالمياه أكثر من 150 منزلاً فيها.

ومن جانبه، قال مصدر من أهالي البلدة، أنهم لاحظوا وجود تلوث في المياه وتم إخبار المسؤولين عن البئر بذلك، إلا أن ردهم كان أن البئر صالح للشرب ولا توجد أي مشاكل في المياه.

وأردف المصدر أنه بعد يومين من ضخ المياه إلى المنازل على الرغم من وجود تلوث، وصل فريق متخصص من مدينة درعا إلى البلدة وأجروا الفحوصات اللازمة على المياه، ليتبين نتيجة التحاليل وجود تلوث في مياه البئر.

مصدر طبي في البلدة كشف عن إصابة أكثر من 25 شخصاً من أهالي البلدة، بعضها تم إسعافها إلى مشافي مدينة درعا، والبعض الآخر إلى المراكز الطبية القريبة من البلدة، ما كلف الأهالي مبالغ مالية طائلة ثمن للأدوية وأجور للمواصلات.

اقرأ أيضاً.. درعا : تلوث في مياه الشرب والتهاب الكبد في ازدياد

وسبق أن تعرضت شبكة المياه في حي شمال الخط في مدينة درعا للتلوث بالمياه العادمة، أدى إلى إصابة ما يزيد عن 31 حالة من الحي نفسه معظمهم من الأطفال جرى إسعافهم إلى المشفى الوطني في درعا، بعد أعراض تمثلت بارتفاع في درجات حرارة الجسم، والتقيؤ الشديد، ليتم التشخيص لهذه الحالات أنها التهاب في الكبد نتيجة تلوث مياه الشرب بالمياه العادمة.

وما يزال قطاع الخدمات في محافظة درعا يعاني منذ سيطرة النظام على المحافظة في تموز 2018، نتيجة توقف معظم المنظمات الدولية عن العمل في المنطقة، في ظل تقاعس مؤسسات النظام عن القيام بمهامها، وعجزها مالياً عن القيام بمشاريع خدمية، أو حتى ترميم المتهالك منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى