تقاريرتقارير ميدانية

إهانات بحق المراجعين و فرض أتاوات مالية في المصرف العقاري بدرعا

تجمع أحرار حوران – وسام محمد

قال مصدر خاص لتجمع أحرار حوران أن عناصر من جيش النظام المسؤولين عن تنظيم المراجعين في المصرف العقاري، يقومون بإهانة الشباب و الطلاب أثناء عمليات الدفع للمصرف العقاري، للحصول على إشعار بنكي للهجرة و الجوازات أو إيصال دفع للتقديم على مفاضلة التعليم الموازي، وذلك خلال تجمعاتهم من أجل الحصول على إيصال دفع، وتسديد المبالغ المالية الموجودة ضمنها.

و أفاد المصدر الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه خوفاً من الملاحقة الأمنية، أن العناصر الموجودين هناك يستغلون المراجعين في البنك، من خلال أخذ مبلغ مالي بقيمة 15000 ليرة سورية مقابل الحصول على إيصالات الدفع لهم من داخل المصرف، و ذلك بالتعاون مع موظفي البنك المسؤولين عن تلك العملية فضلاً عن المبالغ المالية التي يدفعها قسم من المدنيين في مبنى الهجرة و الجوازات لعناصر الجيش و التي تبلغ 7000 ليرة سورية من أجل الدخول فقط إلى داخل المبنى، وقد تتكرر تلك العملية عدة مرات خلال أيام دون الحصول على دور فيها.

اقرأ أيضاً.. شعب التجنيد بدرعا نافذة جديدة للفساد والابتزاز !

وأكد المصدر على تباطؤ موظفي البنك خلال عملهم مع المراجعين و تعمدهم ذلك، بحيث تتجاوز كل عملية دفع للشخص الواحد 15 دقيقة، مع العلم أن الموظفين المؤهلين لتلك الوظيفة، يجب أن يتمتعوا بنوع من الحرفية المهنية، بحيث لا تتجاوز المعاملة الواحدة أكثر من 5 دقائق.

وأشار المصدر أن عدد المراجعين يتجاوز الألف شخصاً، وما يزيد تلك الأزمة هو تعطل الصراف الآلي الموجود أمامه، مما يضطر عدد كبير منهم الدخول إليه للحصول على مبالغ مالية لهم.

وتنتشر ظاهرتي الفساد والرشاوى بين الموظفين في مؤسسات النظام بشكل كبير ودون خوف من المسائلات القانونية، وذلك نتيجة حمايتهم من قبل أصحاب النفوذ العسكرية والأمنية في المحافظة، مقابل محاصصتهم على تلك المبالغ التي يتم استنزافها من جيوب المواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى