أخبار

رغم حملات الترويج الروسي والتصعيد الأسدي.. رفض شعبي للانتخابات الرئاسية في درعا (فيديو)

تجمع أحرار حوران – حسام البرم

أصدرت العديد من المدن والبلدات في درعا خلال الأسبوع الماضي بيانات رفض الانتخابات الرئاسية في سوريا، نُشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي وعبر منشورات ورقية علقت على جدران البلدات ومن خلال مقاطع فيديو مصوّرة، ووقعت هذه البيانات باسم ثوار المنطقة التي نشرت فيها.

وجاءت المنشورات واصفة الانتخابات الرئاسية المقبلة “بالمهزلة الانتخابية”، كما حذرت من المشاركة في الترويج لتلك الانتخابات عبر مسيرات التأييد التي يروج لها “الضامن الروسي المحتل”، وتوعدت بالرد على المتعاونين والمشاركين فيها.

وأبرز تلك البلدات والمدن التي رفضت الانتخابات “الجيزة، الحراك، صيدا، المليحات، الكرك الشرقي، المتاعية، الغارية الغربية، بصر الحرير، ناحتة، بصرى الشام، الشيخ مسكين، داعل، طفس، منطقة حوض اليرموك، سحم الجولان، نوى، ودرعا البلد”.

وفي ذات السياق، كان الروس بدأوا سلسلة من اللقاءات مع وجهاء المناطق في درعا قبل عشرة أيام في 20 من نيسان الماضي، وعرض الروس عليهم تحسين بعض الخدمات الأساسية، وزيادة مخصصات تلك المناطق الطحين والمحروقات والكهرباء مقابل خروج مسيرة تأييد لنظام الأسد، وتشجيع للحملة الانتخابية، وجاء الرد على لسان الوجهاء في جميع القرى بالرفض القاطع لإخراج أي شكل من أشكال التأييد، وتأكيدهم على رفضهم لمسرحية الانتخابات.

اقرأ أيضاً.. وجهاء بصرى الشام يرفضون طلباً روسيّاً بدعم الانتخابات الرئاسية

كما ظهر الشيخ فيصل أبازيد، أحد أبرز وجهاء مدينة درعا، يوم أمس، في فيديو يطالب فيه الناس بعدم الخوف وعدم الاستجابة لما يروج له أنصار حزب البعث لما سموه “تجديد البيعة” لنظام الأسد.

وتأكيداً على مطالبة أهالي المعتقلين بالإفراج عن أبنائهم، خرج عدد من أبناء مدينة نوى يوم أمس بعد صلاة التراويح من الجامع العمري، بمظاهرة طالبوا خلالها بالإفراج عن المعتقلين، وذلك بعد حملة مداهمات طالت “داعل والشيخ مسكين” اعتقل على أثرها نحو 18 شخصاً.

اقرأ أيضاً.. التقرير الإحصائي الشامل للانتهاكات في محافظة درعا خلال شهر نيسان/أبريل 2021

والجدير بالذكر، أنّ نظام الأسد يُصعّد من عملياته العسكرية في درعا والقنيطرة، حيث قصفت قوات النظام قرية أم باطنة في القنيطرة فجر اليوم واعتقلت عدد من النساء والأطفال، إضافة إلى عمليات استهداف المعارضين له عبر عمليات الاغتيال الشبه يومية في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى