أخبارتقاريرتقارير ميدانية

إضربًا مفتوحًا عن الطعام يُنفذّه مئات المعتقلين في سجن السويداء المركزي

تجمع أحرار حوران – هند المجلي

يستمر المعتقلون داخل سجن السويداء المركزي، في إضرابهم المفتوح عن الطعام، منذ يوم الإثنين (23 نيسان)، احتجاجًا على الأحكام الظالمة بحقهم، من قبل ضباط المخابرات في نظام الأسد، والمعاملة السيئة التي تطالهم داخل السجن.

وأكدت مصادر متقاطعة لـ”تجمع أحرار حوران” من نشطاء حقوقيون إنّ “سجن السويداء المركزي الذي يضم أكثر من 800 سجين، يشهد إضرابًا مفتوحًا، يُنفذّه نزلاء السجن، احتجاجًا على تجاهل وضعهم وعلى الأحكام الميدانية التعسفية الصادرة بحقهم، وطالب المضربون عن الطعام بالنظر في أوضاعهم وإيجاد حل لهم، والعدول عن هذه الأحكام الجائرة بحقهم”.

وقالت المصادر أنّ “السجناء المضربون عن الطعام شكّلوا لجنة للتحدّث والتفاوض باسمهم”.

وأوضحت المصادر أنّ “هناك عدد من المطالب التي تتعلق بالمعاملة والحياة اليومية داخل السجن”.

كما طالب السجناء بـ”إحضار لجنة قضائية للنظر بأحكام السجناء الموقوفين لصالح محكمة الميدان العسكرية ومحكمة قضايا الإرهاب، وتسوية أوضاعهم”.

وسبق أن نفّذ المعتقلون في سجن السويداء إضرابًا في آب 2016، أصدرت 42 منظمة حقوقية ومدنية سورية آنذاك بيانًا مشتركًا طالبت فيه الصليب الأحمر الدولي بزيارة عاجلة للمعتقلين في سجن السويداء المركزي، للتحقيق بمقتل معتقلين عُزّل والكشف عن مصير الجرحى الـ 27 ، حيث اقتحمت قوات الأسد السجن أنذاك، وأطلقت النار بشكل عشوائي على المعتقلين.

يُذكر أنّ عددًا من الإضرابات وحالات العصيان في مختلف السجون السورية، قد سُجلّت منذ اندلاع الثورة، كعصيان سجن حمص المركزي أكثر من مرة، وعصيان سجن حماة المركزي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *