أخبار

سوريا تضبط شحنة مخدرات باتجاه الأردن.. ما المناسبة؟

تجمع أحرار حوران – عامر الحوراني

نقلت وسائل إعلام سورية موالية إن الأجهزة الأمنيّة التابعة للنظام ضبطت شحنة من حبوب الكبتاغون المخدرة، اليوم الاثنين 19 أيلول، كانت في طريقها باتجاه الحدود الأردنية.

وتفيد المعلومات بأن شحنة المخدرات ضُبطت مخفية بمخبأ سري معد مسبقًا ضمن سيارة في محافظة درعا الحدودية مع الأردن، ومن خلال التحقيقات الأوليّة مع المهربين تبيّن بأن وجهتهم الحدود الأردنيّة.

ويرى ناشطون محلّيون بدرعا أن النظام يهدف من خلال الكشف عن بعض هذه العمليات لإيصال رسالة دولية مفادها بأنه يعمل على مكافحة تهريب المخدرات من خلال الأراضي السورية، وأن المجموعات التي تعمل على ذلك من الأجهزة الأمنيّة “غير منضبطة”.

وقلّما يعلن النظام السوري عن مثل هذه العمليات لإحباط محاولات تهريب المخدرات، في حين شهدت الأردن خلال الأشهر الماضية وخصوصًا منذ مطلع العام الجاري 2022 تزايدًا في عمليات ومحاولات تهريب المخدرات إلى أراضيها من الجهة الشمالية والشرقية المحاذية للأراضي السورية.

وصدر عن وزير الخارجية الأردنية “أيمن الصفدي” تصريح جديد، اليوم الاثنين، يحذّر من تصاعد نشاط تهريب المخدرات من الأراضي السورية، ولفت إلى أنه يتم التصدي لمحاولات التهريب “بشكل فاعل”.

وتسببت التصريحات الأردنيّة الأخيرة بلفت الأنظار وجذب انتباه الدول الإقليمية والمتدخلة في الشأن السوري تجاه “حرب المخدرات” التي تخوضها ضد ميليشيات إيران على حدودها الشمالية والشرقية مع سوريا كما وصفها مدير الإعلام العسكري الأردني.

وتشهد الحدود السورية الأردنية نشاطاً مستمراً لعمليات ومحاولات تهريب المخدرات والحشيش من الأراضي السورية نحو أراضي المملكة منذ سيطرة النظام السوري على محافظة درعا الحدودية، وتقود هذه العمليات الممنهجة ميليشيات إيران وحزب الله وبتواطؤ مع مجموعات تتبع للأفرع الأمنيّة التابعة للنظام.

اقرأ أيضًا.. الأردن يطالب النظام السوري رسميًا بإغلاق ورشتين لتصنيع المخدرات

وتعاني الأردن كثيرًا من نشاط هذه الميليشيات على حدودها وازدياد هذا النشاط مع الأيام بسبب ازدياد انتشار الميليشيات الإيرانية وأذرعها جنوبي سوريا، ووصل الأمر لأن تحبط الأردن محاولتين وثلاث محاولات تهريب لعشرات آلاف الحبوب المخدرة في اليوم الواحد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى