أخبار

بينهم محكوم بالمؤبد.. النظام ينقل معتقلين من “مركزي السويداء” إلى سجون دمشق

تجمع أحرار حوران – وسام محمد

نقلت قوات النظام يوم الخميس 25 تشرين الأول الجاري، معتقلين أحدهم من أبناء محافظة درعا، من السجن المركزي في محافظة السويداء، إلى سجون العاصمة دمشق.

وأوضح مصدر أمني خاص بتجمع أحرار حوران، أن المعتقلين تم تحويلهم إلى الفرع “248” التابع لشعبة المخابرات العسكرية في العاصمة دمشق، أحدهم شاب من محافظة درعا حكم عليه سابقاً بالسجن المؤبد، حيث جرى اعتقاله أثناء مداهمة بلدته في ريف درعا قبل 10 سنوات، بعد انطلاق الثورة السورية.

وأضاف المصدر الذي تحفظ تجمع أحرار حوران عن ذكر اسمه لأسباب أمنية، أن تحويلهم إلى دمشق جرى بناءً على كتاب من إدارة شعبة المخابرات العامة، مشيراً أنها عادةً ما تطلب تحويل المعتقلين المتهمين بقضايا “الإرهاب، والتعامل مع المجموعات المسلحة” حسب زعمها.

وسبق أن نقلت قوات النظام 130 معتقلاً من أفرع “الأمن العسكري”، و” الأمن السياسي”، و”أمن الدولة” بحلب إلى الفرع “248” وسجني “صيدنايا وعدرا” بعد أن انتهت التحقيقات معهم، بحسب تقرير نشرته جريدة عنب بلدي في 24 تشرين الثاني الجاري.

ووثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان عدد المعتقلين في سجون النظام في عام 2020، بـ 129989 معتقلاً، حيث أن المعتقلين بتهم “الإرهاب” لا يشملهم “العفو العام” الصادر بمرسوم تشريعي، إذ تشمل المراسيم بشكل أساسي المجرمين الجنائيين ومرتكبي الجنح والمخالفات، وطبقاً للاستثناءات الواسعة في هذه المراسيم، فإن العفو يشمل أعداداً قليلة من المعتقلين لا تتجاوز العشرات، من أجل اكتساب بعض المصداقية.

وتستمر عمليات الاعتقال التعسفي التي تنفذها أفرع النظام الأمنية على حواجزها المنتشرة في درعا، حيث سجل مكتب التوثيق في تجمع أحرار حوران خلال تشرين الأول الفائت، 20 حالة اعتقال بينهم سيدة ويافع، بينهم 3 شبان جرى اعتقالهم خلال عمليات مداهمة شنتها في عدد من مدن وبلدات المحافظة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى