أخبار

سوريا ستحصل على الغاز المصري مقابل مروره عبر أراضيها

تجمع أحرار حوران – فريق التحرير

قال وزير النفط والثروة المعدنية في حكومة النظام “بسام طعمة” لصحيفة موالية، أن سوريا ستحصل على كميات من الغاز، مقابل سماحها بنقله إلى لبنان عبر أراضيها، ما سينعكس بالفائدة على عمليات توليد الطاقة الكهربائية في البلاد، حسب ادّعائه.

ولفت “طعمة” في حديثه، إلى أن اتفاقية نقل الغاز الموقعة بين الشركة السورية للغاز والهيئة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، كانت تقضي بأن يتم دفع أجور نقل الغاز المصري عبر الأراضي السورية إلى لبنان إما نقداً أو بكميات معادلة من الغاز وهذا ما كان يحصل، مشيراً إلى أن شبكة الغاز كانت عاملة منذ عام 2009 وتوقف العمل فيها بداية العام 2012 بسبب انخفاض كميات الغاز المنتجة في مصر.

وأكد “طعمة”، أن خط الغاز داخل الأراضي السورية جاهز لنقل الغاز بعد أن أجريت عليه عمليات الصيانة باعتباره جزءاً من خط الغاز الداخلي، لافتاً أنها كلفت خزينة الدولة مليارات من الليرة السورية.

ويبلغ طول خط الغاز العربي 320 كم، من الحدود الأردنية إلى الريان وسط سورية بقطر 36 إنشاً، واستطاعة نقل 10 مليارات متر مكعب سنوياً، والخط باتجاه لبنان من الريان إلى الدبوسية بطول 65 كم وقطر 24 إنشاً وداخل الأراضي اللبنانية إلى محطة دير عمار نحو 36 كم.

ورصد تجمع أحرار حوران تعليقات المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث كتب أحدهم “بكرى بلاقوا طريقة يسرقوا فيها حصة سوريا من الغاز، مو غريبة عنهم”، في حين تساءلت أخرى” يا ترى رح يصل الغاز الذي تتكلمون عنه إلى المواطن”.

في وقت يعاني فيه المواطنون داخل مناطق سيطرة النظام في سوريا، من ندرة الحصول على الغاز المنزلي، وانقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة، إضافة إلى شلل كبير في المواصلات العامة نتيجة عدم توفر مادتي البنزين والمازوت، فضلاً عن حالة الفقر التي قضمت معظم العائلات في مناطقه، بالتزامن مع انخفاض مستوى الأجور الشهرية في الوظائف الحكومية، والتي لا تكفي لقضاء حاجياتها حتى الثلث الأول من الشهر الواحد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى