أخبار

استمرار الموت تحت التعذيب في درعا.. “الشيخ مسكين” الحصيلة الأعلى منذ اتفاق التسوية

11 شخصًا من أبناء الشيخ مسكين قضوا في مراكز احتجاز تابعة للنظام السوري منذ تموز 2018

تجمع أحرار حوران – أيمن أبو نقطة

قضى المدرّس لمادة الرياضيات “عايش هلال الفاعوري” من مدينة الشيخ مسكين شمالي درعا، تحت التعذيب في معتقلات النظام السوري بعد اعتقال دام لأكثر من عامين.

ويبلغ الفاعوري من العمر 65 عاماً، اعتقلته قوات النظام “الأمن الجوي والجنائي” خلال مداهمتها الشيخ مسكين في 28 تشرين الأول 2018 برفقة العشرات من أبناء المدينة، الذين قضى عدد منهم مؤخراً في مراكز الاحتجاز التابعة للنظام.

وأفاد مصدر مقرّب من الفاعوري لتجمع أحرار حوران أنّ قوات النظام أبلغت ذويه في 19 نيسان الجاري بوفاته، وقاموا بتسليمهم الجثمان في اليوم التالي.

اقرأ أيضاً.. على غير العادة.. قوات الأسد تسلّم جثة معتقل لذويه بريف درعا (صورة)
اقرأ أيضاً.. قضى عامين ونصف من الاعتقال.. النظام يقتل أحد أبناء الشيخ مسكين تعذيباً في سجونه

بحسب المحامي عاصم الزعبي، مدير مكتب توثيق الانتهاكات في تجمع أحرار حوران، فقد وثق المكتب 11 شخصاً من أبناء مدينة الشيخ مسكين قضوا تحت التعذيب في معتقلات النظام السوري بين الأفرع الأمنية بالعاصمة دمشق، وسجن صيدنايا العسكري في ريف دمشق، وذلك منذ دخول محافظة درعا باتفاقية التسوية التي وُقّعت بين النظام وفصائل المعارضة برعاية روسيّة.

وتعتبر مدينة الشيخ مسكين من أكثر المناطق في محافظة درعا، التي قُتلَ أبنائها تحت التعذيب منذ دخول المحافظة في اتفاقية التسوية، ممن تسلّم ذويهم شهادات وفاة رسمية تُثبت وفاتهم، وفق الزعبي.

وأشار الزعبي أنّ المكتب وثّق اعتقال قوات النظام لـ 93 شخصاً من أبناء مدينة الشيخ مسكين، منذ اتفاق التسوية حتى تاريخ اليوم الجمعة 23 نيسان، وذلك خلال عدة حملات دهم لمنازل المدنيين، كان أبرزها حملة المخابرات الجوية والأمن الجنائي في 28 تشرين الأول/أكتوبر 2018.

وأوضح الزعبي “تمنع قوات النظام كثير من ذوي المعتقلين من زيارة أبنائهم في مراكز الاحتجاز بسبب سوء حالتهم الصحيّة”.

اقرأ أيضاً.. تقرير حقوقي: حصاد الموت في درعا 2020

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى