أخبار

بعد أن هجرتهم منها.. روسيا تشرف على عودة مهجري بعض قرى اللجاة

تجمع أحرار حوران – عامر الحوراني

عادت عشرات العائلات ممن تم تهجيرهم خلال السنوات الماضية إثر قصف قوات الأسد لقراهم في منطقة اللجاة شمالي محافظة درعا، اليوم الخميس 21 كانون الثاني، بإشراف الشرطة العسكرية الروسية.

وفي السياق، دخل ظهر اليوم، عدد من سيارات المدنيين الذين هُجروا من قراهم منذ تموز 2018، وتشمل 80 عائلة، برفقة مركبات عسكرية تتبع للشرطة العسكرية الروسية إلى منطقة اللجاة التي كانت تسيطر عليها الميليشيات الإيرانية وحزب الله اللبناني، وفق مراسل تجمع أحرار حوران.

وأفاد مراسلنا، إنّ من أبرز القرى التي شهدت عودة أهلها إليها، “إيب وعاسم والنجيح” في منطقة اللجاة، بعد أن ضمنت الشرطة العسكرية الروسية عدم التعرّض للأهالي من قِبل الأفرع الأمنيّة والحواجز العسكريّة المنتشرة في المنطقة.

وتشهد قرية “إيب”، عودة الحياة إليها بعودة بعض سكانها بعد تهجيّر معظمهم في عام 2012، وتهجّير آخرون خلال الحملة العسكرية على المنطقة في صيف 2018.

وفي السياق نفسه، شهدت بلدات “عتمان والشيخ مسكين وخربة غزالة”، عودة سكانها المهجرين منها منذ الفترة الممتدة بين 2013-2016، بإشراف الشرطة العسكرية الروسية، وذلك خلال أواخر العام 2018 بعد أنّ حوّلتها قوات الأسد لثكنات عسكريّة في فترة سيطرتها عليها.

شاهد.. لأول مرة منذ 5 سنوات .. أهالي خربة غزالة والكتيبة “المنكوبة” يشاهدون منازلهم عن قرب

تشرف روسيا على عودة المهجرين من أبناء منطقة اللجاة الذين تسببت بنزوحهم قبل عامين ونصف تقريبًا، بفعل قصف طائراتها الحربية إبّان الحملة العسكرية التي شنّتها قوات الأسد على محافظة درعا بدعم جوي روسي.

حيثُ بدأت روسيا باتخاذ خطوات جديدة تسعى من خلالها لتهيئة أجواء مناسبة للانتخابات الرئاسية لصالح الأسد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى