أخبار

دليلك للحصول على منحة دراسية..!

تجمع أحرار حوران – وردة الياسين

تقدم بعض الجامعات الدولية جزء من منحها الدراسية للسوريين بشكل مجاني وأحيانًا جزئي، وذلك ضمن سياساتها المتبعة في نظام المنح الدراسية، والتي تشمل طلابًا من دول تعاني نزاعات.

وينتشر مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي إعلانات وروابط عن منح للطلاب للدراسة الجامعية وفي مختلف الاختصاصات، وذلك في جامعات دول عربية وأجنبية.

وحرصاً منا في تجمع أحرار حوران لمساعدة الطلاب السوريين في بلاد اللجوء ومناطق النزوح للوصول إلى تلك المنح، قمنا بجمع عدد من الروابط والمواقع التي تمكن الطلاب من الدخول إليها، في محاولة لإيجاد فرصة لمتابعة الدراسة في إحدى الجامعات العربية أو الأجنبية.

مع الإشارة إلى أننا في تجمع أحرار حوران قد لانتمكن من معرفة مدى مصداقية تلك المنح، إلا أننا نأمل بأن يتمكن الطلاب السوريين والّذين يواجهون صعوبات وعوائق اقتصادية وقانونية من الحصول على فرصة في متابعة دراستهم الجامعية.

– بريطانيا : منحة Chevening الممولة بالكامل
أعلن الموقع الرسمي لبرنامج منح تشيفنينغ الشهيرة في بريطانيا Chevining عن افتتاح باب التسجيل على برنامج المنح الدراسية لعام 2020– 2021 لدرجتي الماجستير والدكتوراه , يعتبر برنامج شيفنينغ أقوى برنامج منح دراسية في العالم للسفر و الدراسة في بريطانيا ضمن ارقى الجامعات البريطانية.

منح تشيفنينغ CHEVENING الدراسية تقدم لأفراد يتمتعون بقدرات قيادية وخلفيات أكاديمية قوية، حيث تقدم المنحة الدعم المالي للحصول على درجة الماجستير في جامعات المملكة المتحدة، وتتيح للحاصلين عليها الفرصة في أن يصبحوا جزءا من شبكة عالمية مؤثرة ومكونة من أكثر من 46 ألف خريج.
للاطلاع على منحة CHEVENING
اضغط هنا

منح دراسية للسوريين في تركيا
أعلنت المنحة التركية من خلال موقعها الرسمي على الإنترنت أنها بدأت في التقدم إلى برنامجها الخاص للمستويات الأكاديمية (بكالوريوس – ماجستير – دكتوراه) للطلاب السوريين والأجانب، ابتداءً من 15 يناير وحتى 20 فبراير التالي، وذلك وفقًا لما تقدم الدول من منح دراسية للسوريين.

أشارت إدارة المنحة إلى أن التقدم هذا العام سيكون خلال فترة زمنية واحدة، لجميع المستويات الأكاديمية (بكالوريوس ، ماجستير ، دكتوراه )، ويجب على المتقدمين تقديم جميع المعلومات والمستندات المطلوبة عبر الموقع الخاص للتطبيق خلال فترة التقديم المذكورة. مؤكدا أن التسجيل مجاني من خلال تطبيق منحة الآلي أو على موقعه الرسمي.

تاليا رابط عن المنح التركية:
اضغط هنا
ولتعرف كيفية التقديم للمنحة اضغط هنا

– كما أعلنت إدارة مديرية الأوقاف التركية عن منحة لجميع الطلاب في الجامعات التركية.
المنحة مخصصة لكافة الطلاب الأجانب وحاملي الجنسية التركية.

ميزات المنحة :
للطلاب الأجانب 600 ليرة تركية شهريًا، لمدة 8 أشهر.

شروط التقديم :
1- أن يكون طالب جامعي في احد الجامعات التركية.
2- أن يحمل بطاقة الكملك او اقامة تحمل رقم الـ99 للأجانب.

روابط التسجيل :
للطلاب الأجانب : اضغط هنا
للطلاب الحاصلين على الجنسية التركية : اضغط هنا

– منحة برنامج قادة الغد (للسوريين) بالجامعة الأمريكية ببيروت أو القاهرة.
برنامج قادة الغد هو مبادرة MEPI لكبار السن في المدارس الثانوية القادرين والمتحمسين للغاية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) الذين ينتمون إلى خلفيات محرومة. سيوفر البرنامج فرصًا للالتحاق بالجامعة والتدريب الداخلي لمدة أربع سنوات في مؤسسات مختارة للتعليم العالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تاليا رابط المنحة: اضغط هنا

  • وهناك عدد من المواقع الإلكترونية كموقع ” فرصة” والذي ينشر عددا من الجامعات العربية والأجنبية التي تقدم “منحًا” للطلاب من مختلف الدول.
    اضغط هنا
  • بالإضافة إلى العديد من صفحات الفيس ومجموعات التواصل الاجتماعي، التي يمكن للطلاب السوريين متابعتها للحصول على منح في الجامعات العربية والأجنبية.
    للانضمام لمجموعة تعنى بنشر ومتابعة المنح الدراسية : اضغط هنا
    أو لمتابعة هذه الصفحة المعنية بنشر أهم المنح الدراسية المتوفرة : اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى