أخبار

وزير أردني: تم التخلّي عن اللاجئين السوريين

تجمع أحرار حوران – وسام محمد

قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، اليوم الاثنين 27 من أيّار، قبل مؤتمر للمانحين بقيادة الاتحاد الأوروبي عن الحرب المستمرة منذ 13 عامًا في سوريا إنّ المجتمع الدولي تخلّى عن اللاجئين السوريين مع تضاؤل التمويل اللازم لدعمهم في الدول المضيفة.

وذكر دبلوماسيون أن مؤتمر الاتحاد الأوروبي يهدف إلى إبقاء الحرب ودعم ملايين اللاجئين على جدول الأعمال، لكن مع تزايد العبء الاقتصادي والاجتماعي على الدول المجاورة أصبح التكتل منقسما وغير قادر على إيجاد حلول.

وقال الصفدي خلال وصوله إلى مؤتمر بروكسل لدعم السوريين “سنرسل رسالة واضحة للغاية من الأردن كدولة مضيفة، مفادها أننا نشعر بأنه تم التخلي عن اللاجئين.. يتم التخلي عن البلدان المضيفة”.

وأشار الصفدي “لا يمكن حل هذه المسألة إلا بعودة اللاجئين إلى بلادهم. لذلك نحن بحاجة إلى التركيز أكثر على تهيئة الظروف الملائمة لعودتهم طوعاً”.

ويتقلص التمويل المخصص لدعم اللاجئين مع قيام هيئات مثل برنامج الأغذية العالمي بخفض مساعداتها. وتقول دول إن استضافة اللاجئين تشكل عبئاً متفاقماً لا سيما في لبنان، الذي يعاني من أزمة اقتصادية.

ويستضيف الأردن حوالي 1.3 مليون سوري. وقال الصفدي إن القضية “لا يمكن أن تحل إلا بعودتهم إلى بلدهم. وبالتالي لا بد من زيادة التركيز على تهيئة الظروف الملائمة لعودتهم طوعاً”.

وفي مقابلة مع قناة العربية، قال ولي العهد الأردني، حسين بن عبد الله الثاني، إنّ “الأردنيين فتحوا بيوتهم وقلوبهم لإخوانهم السوريين، ومع ذلك لم يتلق الأردن سوى 29% من متطلبات الاستجابة للأزمة السورية العام الفائت”.

وسبق أن تحدّث “الصفدي” خلال استقباله الأمين العام للمجلس الدنماركي للاجئين، شارلوت سلنت، إن بلاده لن تكون قادرة على سد الفراغ في المساعدات والخدمات، ما ينعكس على اللاجئين وظروف معيشتهم.

وأكد الصفدي أن “مسؤولية ذلك تقع على المجتمع الدولي، الذي تراجعت جهوده إزاء القضية السورية وقضية اللاجئين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى