أخبار

توقيف مهند الزعبي جاء بالصدفة وتوقع بالإفراج عنه يوم الإثنين

تجمع أحرار حوران – راشد الحوراني

قامت المحامية اللبنانية ديالا شحادة، بعد ظهر اليوم السبت 27 من نيسان، وبطلب من تجمع أحرار حوران، بزيارة مراسل التجمع مهند الزعبي، والذي تم توقيفه يوم الأربعاء الماضي من قبل فرع المعلومات الداخلي اللبناني، والتقت به في مقر توقيفه.

شحادة أكدت لتجمع أحرار حوران أن الزعبي تم توقيفه بالصدفة على حاجز أمني، مع شخصين يحملان الجنسية السورية، وجميعهم لا يحملون أوراق إقامة نظامية في لبنان، وتم إجراء تحقيق روتيني مع الزعبي وتم إجراء تحليل لهاتفه الجوال ولم يظهر فيه أي شيء مخالف للقانون.

ورجّحت شحادة أن يتم إطلاق سراح الزعبي يوم الإثنين القادم، بعد أن تتم تسوية أوضاعه القانونية لدى الأمن اللبناني.

الزعبي كان قد غادر محافظة درعا إلى لبنان قبل عدة أشهر من أجل التقدم للقنصلية الفرنسية للحصول على تأشيرة لطلب اللجوء الإنساني في فرنسا، وبرفقته زوجته وأطفاله الأربعة، وكان قد أجرى المقابلة الأولى برفقه أسرته في 19 كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

ويوم الأربعاء الماضي تم إبلاغ الزعبي بمراجعة القنصلية الفرنسية للاعتراض على رفض طلب اللجوء، وذهب بمفرده للمراجعة وتم اعتقاله خلال عودته منها.

ومع اعتقال الزعبي برزت مخاوف من أن يقوم الأمن اللبناني بتسليمه لأجهزة النظام الأمنية، وأطلقت عائلته مناشدة للمنظمات الحقوقية والإنسانية الدولية واللبنانية للإفراج عنه في أقرب وقت ممكن.

الزعبي عمل قبل خروجه من محافظة درعا كمراسل ميداني مع “تجمع أحرار حوران” في منطقة ريف درعا الغربي، ونقل الانتهاكات التي ترتكبها قوات النظام السوري وأجهزته الأمنية، ما دفع النظام لاستهداف منزله في مدينة طفس بقصف من طائرة مسيرة كاد أن يودي بحياته وحياة أسرته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى