أخبار

ضربة موجعة لإيران.. مقتل جنرال إيراني بارز بقصف إسرائيلي على دمشق

تجمع أحرار حوران – وسام محمد

قصفت إسرائيل بناءً ملاصقاً للسفارة الإيرانية في حي المزة بدمشق، مساء اليوم الإثنين 1 من نيسان، ما أسفر عن سقوط 5 قتلى على الأقل، من بينهم القيادي في الحرس الثوري الإيراني محمد زاهدي.

وقالت وكالة تسنيم الإيرانية إن الموقع المستهدف هو مبنى القنصلية ومقر إقامة السفير الإيراني في سوريا.

وأدى الضربة الإسرائيلية على القنصلية الإيرانية في دمشق إلى قتل 5 من بينهم مستشارين اثنين وقياديين آخرين من الحرس الثوري الإيراني، وفقاً لوكالة تسنيم.

من جهته، قال مصدر أمني لرويترز إن الضربة الإسرائيلية على دمشق أدت لقتل القيادي في مليشيا الحرس الثوري الإيراني، العميد محمد رضا زاهدي.

تولّى زاهدي سابقاً قيادة القوات الجوية والقوات البرية للحرس الثوري الإيراني ويعمل حاليًا كأحد كبار قادة ميليشيا فيلق القدس في سوريا ولبنان، كما شغل منصب نائب رئيس عمليات الحرس الثوري الإيراني.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن القصف في سوريا اليوم بمثابة رسالة من إسرائيل إلى حزب الله.

وأضافت أن الجيش الإسرائيلي انتظر مغادرة القنصل الإيراني واستهدف محمد رضا زاهدي، القيادي في فيلق القدس.

وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلات مصورة أظهرت حجم الدمار الكبير الذي لحق في البناء الملاصق بالسفارة الإيرانية، كما أظهرت صوراً الازدحام المروري الكبير على أوتوستراد المزة جراء الغارة الإسرائيلية.

وفي مساء أمس الأحد، شنت الطائرات الإسرائيلية غارات جوية على مركز البحوث العلمية في منطقة جمرايا بريف دمشق، أسفرت عن دمار كبير في المركز.

وكشفت مصادر خاصة لموقع صوت العاصمة عن تعليق الدوام في مدارس وروضات البحوث العلمية في منطقة جمرايا بريف دمشق، وذلك بسبب الروائح التي انبعثت بعد القصف الإسرائيلي.

وقالت المصادر إنّ روائح تشبه حريق البلاستيك أو الكبريت انتشرت بشكلٍ قوي بعد القصف الإسرائيلي الذي استهدف مركز البحوث العلمية في جمرايا، وبقيت حتى الفجر، ما دفع إدارة بعض المدارس والروضات لتعليق الدوام.

المصادر أوضحت أنّ المستودعات والأبنية التي استهدفتها إسرائيل يوجد فيها نماذج من مواد ألواح الطاقة الشمسية المصنعة محلياً والبطاريات بالإضافة إلى مواد بتروكيميائية التي تُعتبر بمثابة نماذج للفحص المعني بسبّب ارتباطها بمواد مستوردة، إلى جانب وجود مستودعات ومخابر فحص فني لجميع المستوردات التي تحوي على مواد بلاستيكية معالجة أو كيميائية أو صناعية لضبط شروطها الفنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى