أخبار

“مجلس عشيرة درعا” يطالب النظام بالإفراج عن المعتقلين

تجمع أحرار حوران – شريف عبد الرحمن

طالب مجلس عشيرة درعا في بيان أصدره اليوم الأربعاء 24 كانون الأول، قوات النظام بالإفراج عن جميع المعتقلين، وإلغاء كافة المطالب الأمنية.

وجاء في البيان الذي حصل تجمع أحرار حوران على نسخة منه، “رغم كل الظروف الاقتصادية والأمنية الحرجة التي تمر بها سورية عامة وحوران خاصة، وفي الوقت الذي كان يتوجب على النظام تعزيز مسار التسوية وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه، نرى أطرافاً من النظام انتهجت مسار آخر”.

وأوضح البيان أن هذه الأطراف كرست المطالب الأمنية، وضاعفت من التوقيفات التعسفية، وإصدار الحجوزات الأمنية بحق أشخاص متهمين بهذه الأفعال من أكثر من عشر سنوات، متذرعة بقرارات من محكمة الإرهاب والمحكمة الميدانية والمحكمة العسكرية، والتي مازالت هذه المحاكم سيفاً مسلطاً على رقاب الناس، ما يؤدي إلى تقويض مسار التسوية وإعادة الأمور إلى مزيد من الفوضى والتوتر وإلى التصعيد وردات الفعل.

“حرصاً منا نحن أهالي حوران على الاستقرار المجتمعي والسلم الأهلي، فإننا نستنكر وبشدة هذه الأفعال والتصرفات، ونطالب بالالتزام بما تم الاتفاق عليه ضمن اتفاق التسوية، والإفراج عن جميع الموقوفين تعسفياً وإلغاء كافة المطالب والحجوزات الأمنية”، وذلك بحسب البيان.

وتشهد محافظة درعا منذ اتفاق التسوية الذي وقعته قوات النظام مع فصائل الجيش الحر في تموز 2018، فلتاناً أمنياً، وانتشار لعمليات الاغتيال والخطف والجرائم الجنائية، في وقت تستمر فيه قوات النظام بممارسة عمليات الاعتقال التعسفي بحق أبناء المحافظة.

وسجل مكتب توثيق الانتهاكات في تجمع أحرار حوران خلال عام 2023 الفائت، 402 عملية اغتيال أسفرت عن مقتل 278 شخصاً.

كما وثق المكتب اعتقال 278 شخصاً من أبناء محافظة درعا، وقتل تحت التعذيب 19 معتقلاً، جميعهم اعتقلوا عقب اتفاق التسوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى