أخبار

وفاة 4 من درعا غرقاً قرب السواحل الفرنسية

تجمع أحرار حوران – وسام محمد

توفي أربعة من أبناء محافظة درعا وفقد آخرون، ليلة السبت / الأحد 14 من كانون الثاني، إثر غرق مركب كان يقل طالبي لجوء في بحر المانش قرب السواحل الفرنسية، وهم في طريقهم إلى بريطانيا.

وقال مراسل تجمع أحرار حوران إن الغرقى هم: محمد الجباوي من مدينة نوى، أيهم مدين الشولي من مدينة نوى، الشقيقان أيسر محمد عبد ربه، وعبادة محمد عبد ربه من مدينة الشيخ مسكين.

وبحسب وسائل إعلام فرنسية فإن خفر السواحل تمكن من انتشال جثث 5 مهاجرين حتى اللحظة وإنقاذ 72 آخرين ممن كانوا على متن المركب المتجه إلى بريطانيا، ولا يزال البحث جارياً عن باقي المفقودين.

وقالت إدارة البحرية لوكالة الأنباء الفرنسية “حتى الآن نأسف لوفاة أربعة مهاجرين ونقل مهاجر واحد في حالة طوارئ مطلقة إلى مستشفى بولوني سور مير”، مؤكدة معلومات نشرتها الصحيفة اليومية “لا فوا دو نور”.

وأوضحت أن حادث الغرق وقع حوالي الساعة الثانية بعد منتصف الليل، وأوضحت أنه “عند مغادرة قارب الشاطئ، واجه أشخاص صعوبات في البحر للوصول إليه” حيث رصد عناصر الإنفاذ “مغادرة القارب والأشخاص الذين يواجهون صعوبات في المياه”، مشيرة إلى أن “الجزء الأكبر من الذين غرقوا انتشلتهم قوات حفظ النظام في الموقع”.

وفي الـ 16 من كانون الأول الفائت تعرض قارب للغرق قبالة السواحل الليبية بعد انطلاقه من مدينة زوارة متوجهاً إلى إيطاليا، ما أسفر عن تسجيل عشرات الضحايا، وسط ظروف جوية قاسية.

القارب كان يقل نحو 86 شخصًا بينهم نساء وأطفال، من جنسيات عدة، بينهم سوريين، كان قد تعرض لأمواج عالية ورياح قوية بسبب سوء الأحوال الجوية، وذلك بعد ساعتين من انطلاقه.

من جهتها وأفاد مكتب المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا بفقدان 61 شخصًا على الأقل، يشتبه أنهم لقوا حتفهم بسبب أمواج عاتية غمرت القارب قبالة سواحل ليبيا.

في حين تمكن خفر السواحل الليبي من إنقاذ 25 شخصًا كانوا على متن قارب مطاطي مفرغ من الهواء غرق على بعد 22 ميلاً بحرياً شمال زوارة، جرى نقلهم إلى ميناء طرابلس ومراكز الرعاية الصحية في ليبيا.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى