أخبار

ارتفاع أسعار الألبان والأجبان في درعا

تجمع أحرار حوران – شريف عبد الرحمن

شهدت أسواق محافظة درعا ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار الألبان والأجبان، وذلك نتيجة ارتفاع تكلفة تربية المواشي، والصعوبات التي يواجهها مربوها في المحافظة.

وقال مراسل تجمع أحرار حوران إن سعر الرطل الواحد (2250 غرام) من اللبنة وصل في ريف درعا الغربي إلى 110 آلاف ليرة سورية بعد أن كان يتم بيعه الشهر الفائت بـ 80 ألف ليرة، في حين بلغ سعر الكيلو الواحد من مادة الجبنة البيضاء 45 ألف ليرة، بعد أن كان بـ 38 ألف ليرة.

وعزا أحد مربي المواشي أسباب الارتفاع إلى نقص كمية الحليب التي تنتجها المواشي نتيجة قلة في الغذاء المقدم لها، والصعوبات التي تواجههم خلال عمليات الرعي والخوف من الألغام والمخلفات الحربية المنتشرة في كل مكان.

وأضاف المصدر أن ارتفاع أسعار الأعلاف والأدوية ساهم في رفع أسعار مشتقات الحليب، ودفع العديد من المربين إلى إفلاسهم وبيع مواشيهم، حيث يتراوح سعر الطن الواحد من الأعلاف بين 4 و 6 مليون ليرة سورية، وذلك على حسب جودة العلف ونسبة المغذيات فيه.

وأوضح أن عدم الإقبال على شراء اللحوم من قبل أهالي المحافظة نتيجة أسعارها المرتفعة، سبب عدم توفير الأموال للمربين من أجل شراء الأعلاف، إضافة إلى احتكار تجار الأعلاف ورفضهم التعامل بالدَّين.

وأدى الارتفاع إلى حرمان الكثير من العائلات من تناول الألبان والأجبان، إذ تعد من الأطباق المهمة في الوجبة الصباحية وتدخل ضمن المؤونة السنوية، كما دفعهم إلى استبدالها بأنواع غير صحية تدخل في صناعتها المواد المهدرجة والنشويات، وذلك بحسب المراسل.

و الجدير بالذكر أن انهيار الأسعار بشكل عام في المحافظة يترافق مع تدني دخل المواطن وخاصة فئة الموظفين والعمال، حيث لا يتجاوز راتب الموظف الشهري 17 دولار وهو مبلغ لا يكفي العائلة لأيام قليلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى