أخبار

التوصل لصيغة توافقية أولية حول مدينة طفس

تجمع أحرار حوران – شريف عبد الرحمن

توصلت لجنة التفاوض في مدينة طفس غربي درعا، لصيغة توافقية أولية مع ضباط اللجنة الأمنية التابعة للنظام السوري، يقضي بوقف فوري لإطلاق النار، اليوم الخميس 28 تموز/يوليو.

وقال المتحدث الرسمي باسم لجنة التفاوض “حسين الزعبي” في تصريح خاص لتجمع أحرار حوران، إن الصيغة التوافقية الأولية التي توصلنا إليها مع ضباط الأسد خلال اجتماعنا بهم صباح اليوم تقضي بالوقف الفوري لإطلاق النار في المدينة.

وأضاف “الزعبي” أن الاتفاق يقضي بإخراج عدد من الشخصيات المطلوبة للنظام من مدينة طفس، مقابل سحب قوات النظام التعزيزات العسكرية التي تمركزت في محيط المدينة.

وكانت ميليشيات مدعومة من إيران قطعت أمس الأربعاء طريق “درعا – طفس” وأنشأت 3 نقاط عسكرية، واستقدمت تعزيزات عسكرية إليه شملت مئات عناصر المشاة ودبابات وسيارات دفع رباعي تحمل رشاشات مضادة للطيران، وعربات شيلكا.

كما وصلت تعزيزات عسكرية إلى تل السمن القريب من مدينة طفس، وتل أم حوران بين نوى وجاسم، بالإضافة لتعزيزات من ميليشيات إيرانية تمركزت في الملعب البلدي بدرعا، وعلى الطريق الواصل بين درعا واليادودة.

وقصفت قوات النظام يوم أمس، محيط مدينة طفس وبلدة اليادودة بقذائف الهاون وعربات الشيلكا، ما أدى إلى استشهاد الشاب عصام الشعابين وإصابة 4 آخرين بجروح متفاوتة.

وجاءت هذه الأحداث بعد انتهاء المهلة التي أعطاها ضباط النظام لوجهاء المنطقة من أجل تسليم مطلوبين له في كل من مدن وبلدات طفس وجاسم واليادودة أو إخراجهم من المناطق المذكورة، خلال اجتماع عقد صالة الملعب البلدي في مدينة درعا في 24 تموز الجاري.

وتأتي هذه التطورات في وقت تحاول فيه إيران إنهاء ملف المنطقة الجنوبية، الذي يشكل عقبة في طريق تحقيق أهدافها في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى