أخبار

ضربة كبيرة يتلقاها “الأمن العسكري” في درعا باستهداف أبرز قادة ميليشياته

درعا : بعد عدة محاولات فاشلة.. مقتل أبرز شبيحة النظام

تجمع أحرار حوران – وسام محمد

قالت مصادر خاصة لتجمع أحرار حوران إن عبوة ناسفة استهدفت القيادي البارز في الأمن العسكري “مصطفى قاسم المسالمة” الملقب محلياً بالكسم، وبرفقته أشخاص آخرين في منطقة الشيّاح بدرعا البلد.

وأكدت المصادر مقتل كل من مصطفى المسالمة، ومراسل قناة سما الموالية للنظام فراس الأحمد، ومرافق الكسم المدعو محمد رضوان المسالمة وهو أحد منفذي عمليات الاغتيال في مدينة درعا لصالح فرع الأمن العسكري.

وأكدت المصادر للتجمع مقتل مساعدين برتبة “صف ضابط” في فرع الأمن العسكري، أحدهما يدعى “محمد الخلف”، والآخر محقق يدعى “وسام إبراهيم حمود” خلال تواجدهم مع “الكسم” في منطقة الشيّاح بدرعا البلد.

وأصيب كل من مصوّر قناة الإخبارية السورية “أحمد المسالمة” بجروح متوسطة، و “رضوان الشامي” بجروح خطيرة وهو أحد أخطر منفذي عمليات الاغتيال جنوبي سوريا.

وأوضحت المصادر أن “الكسم” كان برفقة دورية من الأمن العسكري ومراسل قناة “سما” في منطقة الشياح قرب الحدود الأردنية، وكانوا يجرون عملية تصوير في المنطقة.

“الإخبارية السورية” قالت إن الدورية كانت تعمل على إحباط تهريب شحنة مخدرات، وهو ما نفته مصادر خاصة لـ “تجمع أحرار حوران” في درعا البلد.

وسبق أن أقدمت ميليشيات محلية يتزعمها مصطفى المسالمة وعماد أبو زريق على مداهمة منازل المدنيين من عشيرتي عيّاش والمساعيد في منطقة الشيّاح الحدودية مع الأردن، بتاريخ 28 تموز الفائت، واعتقال 5 أشخاص وسرقة الكثير من الممتلكات الخاصة بالمدنيين كالأموال وصاغة الذهب والدراجات النارية والسيارات ورؤوس الماشية وغير ذلك من المواد العينية.

وأوضح مصدر خاص للتجمع حينها أن هدف النظام من الحملة على منطقة الشيّاح محاولة إفراغها من الأهالي وإجبارهم على الخروج منها بهدف تسهيل نشاط تهريب المخدرات إلى الأراضي الأردنية.

وعلى الرغم من إدراج اسم القيادي مصطفى المسالمة على قوائم العقوبات الغربية في 28 آذار/مارس من العام الجاري، إلّا أن ذلك لم يحد من نشاطه في انتهاكات منظمة في حق السكان المدنيين في المنطقة.

وأدرج اسم الكسم على لوائح عقوبات المملكة المتحدة أنه يتزعم ميليشيا محلية تتلقى دعمها من شعبة المخابرات العسكرية في سوريا، وتعمل في تجارة وتهريب المخدرات من درعا إلى المملكة الأردنية.

اقرأ أيضاً.. ميليشيا الكسم بيدق بيد “الأمن العسكري” في درعا

وتعتبر محاولة استهداف مصطفى المسالمة هي التاسعة من نوعها، إذ سبق أن نجا الكسم من ثماني محاولات اغتيال منذ سيطرة النظام السوري على محافظة درعا في تموز 2018، بإطلاق رصاص وعبوات ناسفة استهدفته في مدينة درعا، بعض المحاولات أسفرت عن مقتل مرافقيه وإصابة آخرين.

ومنذ عقد اتفاقية التسوية في تموز 2018 جنّد نظام الأسد العديد من المجموعات المحلية من أبناء محافظة درعا وسلّمها السلاح والبطاقات الأمنية بهدف القيام بأعمال أمنية لاغتيال القياديين والعناصر السابقين في فصائل الثوار، وراح ضحية ذلك العشرات من أبناء المنطقة الذين فضلوا البقاء في المنطقة وعدم الانضمام لقوات النظام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى