تقاريرتقارير ميدانية

قيادي في اللواء الثامن بدرعا ينفي إرسال مقاتلين إلى أوكرانيا

تجمع أحرار حوران – شريف عبد الرحمن

نفى قيادي في اللواء الثامن بدرعا في حديثه لتجمع أحرار حوران إرسال مقاتلي اللواء للمشاركة في الغزو الروسي على أوكرانيا، مشيراً أن الشرطة العسكرية الروسية لم تطلب منهم ذلك.

وكشف القيادي الذي فضّل عدم الكشف عن هويته لأسباب أمنية، أن القوات الروسية طلبت من الفيلق الخامس التابع لنظام الأسد إرسال بعضاً من قواته إلى روسيا، كما طلبت ذلك من “قوات النمر” التابعة للفرقة 25 وميليشيا الدفاع الوطني في بعض مناطق ريف حماة.

وأشار القيادي إلى أنّ ضباط روسيا يشترطون في عملية تسجيل العنصر للقتال إلى جانب القوات الروسية في أوكرانيا أن يكون مقاتلاً سابقاً في سوريا تحت إمرة ضابط روسي حصراً.

اقرأ أيضاً.. قيادي في اللواء الثامن: الضغوطات الروسية تزعزع هيكلة اللواء الثامن بدرعا 

وأوضح المصدر أنّ اللواء الثامن ليس على قيود الفيلق الخامس منذ التسويات الأخيرة التي شهدتها محافظة درعا في شهري أيلول وتشرين الأول من عام 2021، مشيراً إلى أن التبعية الإدارية أصبحت لصالح شعبة المخابرات العسكرية 265 في محافظة السويداء.

وتابع المصدر، اللواء لا يتلقى أي كتلة مالية من الجانب الروسي، بل يتلقى معظم عناصره رواتب شهرية من شعبة المخابرات العسكرية 265، تتراوح بين 64 إلى 85 ألف ليرة سورية، وذلك حسب الرتبة العسكرية للعنصر.

وبيّن المصدر أن القوات الروسية ألغت “معسكر سلمى” في محافظة اللاذقية بشكل كلي، بعد أن كان يحرسه نحو 200 عنصر من اللواء الثامن في الآونة الأخيرة.

اقرأ أيضاً.. روسيا توقف الرواتب الممنوحة لعناصر اللواء الثامن في درعا 

يُذكر أنّ اللواء الثامن تم تشكليه بقيادة “أحمد العودة”، بعد سيطرة نظام الأسد على محافظة درعا في تموز 2018، ويضم نحو 1600 عنصراً، معظمهم عناصر سابقين في فصائل الجيش الحر.

وخرج “العودة” في السابع من تشرين الأول 2021، إلى الأردن عبر معبر نصيب الحدودي، مع وصول عملية التسوية وتسليم السلاح إلى مناطق نفوذه شرق درعا، والتي استثنت مركز قيادة اللواء في مدينة بصرى الشام وبلدة معربة، ليطل في نهاية شهر تشرين الثاني بصور من روسيا دون توضيح سبب تواجده هناك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى