تقاريرتقارير ميدانية

القوات المسلحة الأردنية تعلن مقتل 27 مهرباً على حدودها مع سوريا

تجمع أحرار حوران – وسام محمد

أعلنت السلطات الأردنية اليوم الخميس 27 كانون الثاني، عن مقتل 27 مهرباً وإصابة آخرين، وذلك أثناء التصدي لعدة عمليات تهريب مواد مخدرة على الحدود الأردنية السورية.

وقالت القوات المسلحة الأردنية في بيان لها أنه بعد تغيير قواعد الاشتباك قامت المنطقة العسكرية الشرقية فجر اليوم، وبالتنسيق مع الجهات الأجهزة الأمنية بعمليات نوعية متزامنة على عدة واجهات ضمن منطقة المسؤولية، أحبطت خلالها محاولات تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من الأراضي السورية إلى الأردن.

ونقلاً عن مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، “تم تطبيق قواعد الاشتباك المعمول بها حديثاً مع المهربين الذين كانت تساندهم مجموعات أخرى مسلحة، ما أدى إلى مقتل ٢٧ شخص وإصابة عدد من المهربين وفرارهم إلى العمق السوري، وبسبب صعوبة الظروف الجوية وتراكم الثلوج، تم إجراء تفتيش أولي للمنطقة، وعثر على كميات كبيرة من المواد المخدرة، مشيراً أن عمليات البحث والتفتيش ما زالت قائمة للتأكد من خلو المنطقة من وجود أشخاص ومواد مخدرة”.

اقرأ أيضاً.. السلطات الأردنية تسلم جثة شاب من درعا حاول عبور الحدود

وأكد المصدر أن القوات المسلحة الأردنية ماضية ومستمرة بتطبيق قواعد الاشتباك المعمول بها حديثاً وستضرب بيد من حديد وتتعامل بكل قوة وحزم مع أي محاولات تسلل أو تهريب لحماية الحدود، ومنع كل من تسول له نفسه العبث بالأمن الوطني الأردني.

وكانت وسائل الإعلام الأردنية نقلتْ عن رئيس هيئة الأركان المشتركة، اللواء الركن “يوسف الحنيطي” في 23 كانون الثاني الجاري بأن الجيش الأردني سيقوم بتغيير قواعد الاشتباك المعمول بها على الحدود مع سوريا للتصدي لعمليات التهريب التي ازدادت حدتها في السنوات العشر الماضية.

وجاء هذا القرار بعد مقتل النقيب “محمد ياسين خضيرات” والوكيل “محمد حامد المشاقبة” وإصابة آخرين من حرس الحدود، خلال اشتباك مع مهربين مسلحين كانوا قادمين من الأراضي السورية في 16 من الشهر ذاته.

اقرأ أيضاً.. مقتل ضابط أردني وإصابة آخرين باشتباكات على الحدود السورية

وسبق أن أعلنت السلطات الأردنية عن إحباط 361 محاولة تسلل وتهريب مخدرات من سوريا إلى المملكة خلال عام 2021، وضبط قرابة 15.5 مليون حبة مخدر من أنواع مختلفة، بما في ذلك “كبتاغون وترامادول”، إضافة إلى أكثر من 16 ألف عبوة “حشيش مخدر” تزن 760 كيلوغرام، و 2 كيلوغرام من مادة “الهيروين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى