تقاريرتقارير ميدانية

ارتفاع سعر صفيحة زيت الزيتون بدرعا.. وتكاليف إنتاجه زادت ثلاثة أضعاف!

تجمع أحرار حوران – يوسف المصلح

ارتفعت سعر صفيحة زيت الزيتون في محافظة درعا بمقدار الضعف مقارنةً بسعرها في العام الفائت، حيث يتراوح سعرها بين 230 ألف ليرة سورية و 250 ألف ليرة، وذلك ضمن سلسلة غلاء الأسعار التي تعصف في الأسواق التجارية.

وبلغت تكلفة عصر الزيتون لهذا العام 170 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد، في حين كانت تكلفته 60 ليرة في العام الفائت، وذلك بحسب مراسل تجمع أحرار حوران.

اقرأ أيضاً.. أسعار خياليّة لزيت الزيتون في درعا لعام 2020

وعزا أحد الفلاحين في غرب درعا “أبو هيثم” أسباب ارتفاع أسعار زيت الزيتون إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج بشكل كبير، إلى جانب ارتفاع تكلفة حراثة الدونم الواحد لأكثر من 10 آلاف ليرة سورية عن العام السابق، وزيادة سعر الأسمدة ورفع الدعم عنها، إضافة إلى ارتفاع سعر مادة المازوت التي تستخدم لتشغيل مضخات المياه لسقاية الأشجار.

خط الإنتاج في إحدى معاصر الزيتون بدرعا 18 تشرين الثاني 2021

وأشار إلى أن انخفاض مساحة الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون بسبب عدم قدرة الفلاحين على العناية بها، وتحويلها إلى أخشاب ليصار استخدامها كوقود للتدفئة، فضلاً عن قيام قوات النظام في وقت سابق بإزالة معظم الأشجار المزروعة في الحقول الواقعة من مواقعها العسكرية، تعد أحد العوامل التي أدت إلى ارتفاع أسعار الزيت.

ونوه في حديثه، إلى أن كميات الإنتاج تتراجع كل عام بمقدار معين، نتيجة الشح الكبير بكميات المياه وصعوبة استجرارها إلى الحقول، مشيراً إلى أن استمرار هذه المشكلة خلال السنوات القادمة، سيكون من الحلم الحصول على مادة الزيت.

خط الإنتاج في إحدى معاصر الزيتون بدرعا 18 تشرين الثاني 2021

وبدوره قال “أحمد الفالح” وهو عامل من شرق درعا، “أحتاج إلى العمل لمدة شهرين حتى أتمكن من شراء صفيحة واحدة من زيت الزيتون، لذلك من المستحيل أن أستطيع شراؤه هذا العام، وسيقتصر الشراء على اللتر أو اللترين فقط”.

ويعد زيت الزيتون من المستَهلكات الضرورية التي لا تخلو منها منازل المواطنين في درعا، حيث يدخل بشكل كبير في الأطباق التي يتناولونها يومياً نظراً للفوائد الكبيرة فيه، وتعد مواسم الزيتون أيضاً من أهم مصادر الدخل السنوي لنسبة كبيرة من الفلاحين في المحافظة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى