تقاريرتقارير حقوقية

التقرير الإحصائي الشامل للانتهاكات في محافظة درعا خلال شهر أيلول/سبتمبر 2023

تجمع أحرار حوران – مكتب توثيق الانتهاكات

شهد شهر أيلول/سبتمبر 2023 ارتفاعاً بعمليات الاعتقال على يد قوات النظام السوري واستمراراً بعمليات الاغتيال والخطف في محافظة درعا ضمن فوضى أمنيّة ازدادت وتيرتها منذ عقد اتفاقية التسوية في تموز 2018 بين النظام السوري وفصائل المعارضة برعاية روسيّة.

القتلى:
سجل مكتب توثيق الانتهاكات في تجمع أحرار حوران خلال شهر أيلول مقتل 36 شخصاً في محافظة درعا، بينهم 5 سيدات وطفل ويافع.

وفي التفاصيل، وثق المكتب مقتل شخصين برصاص قوات النظام نتيجة عدم توقفهم على حواجز طيارة، ومقتل شخصين برصاص عناصر اللواء الثامن أثناء محاولة اعتقالهم.

كما قتل عنصر من لواء القدس بعد إلقاء القبض عليه من قبل مجموعة محلية مسلحة أثناء دخوله إلى درعا بغية تشكيل مجموعة اغتيالات لصالح النظام وإيران (ينحدر من خارج المحافظة).

وسجل المكتب مقتل 4 أشخاص بينهم يافع (جميعهم من المدنيين) عثر الأهالي على جثثهم بعد تعرضهم للاختطاف في محافظة درعا.

كما قتل 4 أشخاص بينهم طفل وسيدة بانفجار مواد من مخلفات النظام الحربية.

وأحصى مكتب توثيق الانتهاكات في تجمع أحرار حوران 34 عملية ومحاولة اغتيال، أسفرت عن مقتل 16 شخصاً، وإصابة 14 آخرين بجروح متفاوتة، ونجاة 5 من محاولات الاغتيال.

وحول توزع قتلى الاغتيالات، فقد قتل 9 أشخاص (تصنيفهم من المدنيين) موزعين على النحو الآتي: رئيس بلدية النعيمة، وعضو قيادة حزب البعث في نوى، بالإضافة لـ 3 أشخاص لم يسبق لهم الانتماء لأي جهة عسكرية، كما قتل 4 عناصر سابقين في فصائل المعارضة لم ينضموا عقب التسوية لأي جهة عسكرية بينهم عسكري منشق، وشخص واحد يتهم بالعمل بتجارة وترويج المخدرات.

في حين قتل 3 أشخاص (تصنيفهم من غير المدنيين) موزعين على النحو الآتي: عنصران في مجموعة مسلحة معارضة، وعنصر ينتمي إلى مجموعة متهمة بالانتماء لتنظيم داعش، وجميعهم عناصر سابقين في الجيش الحر قبل تسوية تموز 2018.

وضمن ملف الاغتيالات سجل مقتل 4 من قوات النظام خلال عمليات استهداف متفرّقة في محافظة درعا بينهم عنصر قتل متأثراً بجراحه التي أصيب بها في تموز الماضي.

وبحسب المكتب فإنّ معظم عمليات ومحاولات الاغتيال التي تم توثيقها في شهر أيلول جرت بواسطة “إطلاق النار” بأسلحة رشاشة روسية من نوع “كلاشنكوف”، باستثناء 3 عمليات بـ “عبوة ناسفة”، و 3 عمليات بـ”قنبلة يدوية” وعملية واحدة بواسطة بـ”طائرة مسيرة”، وعملية واحدة يـ”أداة حادة”.

وجرت العادة ألّا تتبنى أي جهة مسؤوليتها عن عمليات الاغتيال التي تحدث في محافظة درعا، لتسجّل تلك العمليات تحت اسم مجهول، في وقتٍ يتهم فيه أهالي وناشطو المحافظة الأجهزة الأمنية التابعة للنظام السوري والميليشيات الإيرانية من خلال تجنيدها لمليشيات محلّية بالوقوف خلف كثير من عمليات الاغتيال والتي تطال في غالب الأحيان معارضين للنظام ومشروع التمدد الإيراني في المنطقة.

كما قتل عنصر من قوات النظام من أبناء محافظة درعا باشتباكات مع مهربين في النبك بمنطقة القلمون.

وفي قسم الجنايات، وثق المكتب مقتل 6 أشخاص (تصنيفهم من المدنيين) موزعين على النحو الآتي: 4 سيدات (واحدة قتلت على يد زوجها بواسطة أداة حادة، وواحدة قتلت شنقاً بواسطة قطعة قماش في ظروف غامضة، وواحدة قتلت على يد عمها الذي يعاني من مرض نفسي، والأخيرة قتلت برصاصة طائشة من أحد أقاربها) بالإضافة إلى شخص عثر على جثته بعد قتله لزوجته، وشخص قتل نتيجة خلاف مع شقيقه.

الإخفاء القسري:

وثق المكتب خلال شهر أيلول اعتقال 20 شخصًا من قبل قوات النظام في محافظة درعا، أُفرج عن 10 منهم خلال الشهر ذاته.

يشير المحامي عاصم الزعبي، مدير مكتب توثيق الانتهاكات في تجمع أحرار حوران، إلى أنّ أعداد المعتقلين في المحافظة تعتبر أكبر من الرقم الموثق لدى المكتب، نظراً لامتناع العديد من أهالي المعتقلين عن الإدلاء بمعلومات عن أبنائهم لتخوّفات أمنيّة وذلك بسبب القبضة الأمنية التي تُحكمها الأجهزة الأمنية التابعة للنظام في المحافظة، مؤكداً أنّ عملية تدقيق بيانات المعتقلين تجري بشكل متواصل في المكتب.

وحسب توزع الجهات المنفذة لعمليات الاعتقال فقد تم توثيق 6 حالات اعتقال من قبل الأمن السياسي، 8 حالات من قبل المخابرات العسكرية، 3 حالات من قبل المخابرات الجوية، 2 حالتين من قبل المخابرات العامة، وحالة واحدة من قبل الأمن الجنائي.

ووثق المكتب خلال شهر أيلول 6 حالات خطف بينهم طفل في محافظة درعا، أفرج عن ثلاثة منهم خلال الشهر ذاته، فيما لايزال 3 آخرين قيد الاختطاف حتى ساعة إعداد التقرير.

في حين أفرج مسلّحون عن 6 أشخاص بينهم طبيب كانوا قد تعرضوا لعمليات خطف خلال شهر آب/أغسطس الفائت في محافظة درعا، بعضهم دفع فدية مالية لعصابات الخطف مقابل الإفراج عنه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى