أخبار

درعا: بعد المواد الطبية.. النظام يمنع إدخال الطحين!

تجمع أحرار حوران – مهند المسالمة

قال مصدر محلي لتجمع أحرار حوران إنّ النظام السوري يتعمد إحكام حصاره على المدنيين في درعا البلد وقطع الخبز الذي يعتبر من أهم المواد الأساسية الغذائية، فضلاً عن عدم وجود البديل عن مادة الطحين كي يستعين بها الأهالي ويسدوا فيها العجز الحاصل كالاستعانة بمادة القمح التي احتكرها النظام ومنع الإتجار بها، إضافة لعدم وجود مطاحن القمح في حال توفره كمحصول زراعي أساسي في المحافظة.

وأضاف المصدر أن هناك بعض العائلات تخبز ما تبقى لديها من مادة الطحين بطريقة تقليدية حيث تستخدم الحطب أو بقايا الورق و الكرتون نتيجة لانقطاع مادة الغاز منذ بداية الحصار وما وصلت إليه من ارتفاع في سعر جرة الغاز، التي تجاوزت عتبة 100 ألف ليرة سورية في درعا البلد.

وأشار المصدر أنّ الأفران الخاصة التي كانت تبيع الخبز السياحي، أغلقت أبوابها، في وقت يتمكن فيه البعض من إدخال عدد من ربطات الخبز السياحي، الذي تصادر أكثر من نصفه قوات النظام المتمركزة على الحواجز المحيطة، كما يزيد انقطاع الطحين من المحال التجارية الطين بلة، بسبب إغلاقها أو نقل البضائع إلى درعا المحطة بسبب الحملة العسكرية على درعا، خشية حملات التعفيش التي يقوم بها عناصر الفرقة الرابعة.

اقرأ أيضاً.. جرحى القصف في درعا.. مصير مجهول، وأدوات بسيطة لإنقاذهم

وفي السياق أكد ناشطون انعدام المبادرات الإنسانية التي قد تساعد في تحسين الوضع المعيشي للسكان، وسط غياب تام للمنظمات الإنسانية.

يذكر أن منظمة فاب الأمريكية قامت بإنهاء عقدها بتزويد المحافظة بمادة الطحين أواخر 2018 كورقة ضغط على المدنيين وتمهيداً لسيطرة النظام على المحافظة بعد عدة أشهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى