تقاريرتقارير ميدانية

تنظيمٌ وخطوةٌ في الاتجاه الصحيح .. سلوك أفراد الشرطة الحرة في حوران

درعا : السبت / 13 – أيار – 2017
محمود الحوراني – تجمع أحرار حوران

تأسست الشرطة الحرة في مدينة بصرى بعد تحرير المدينة في أواخر شهر آذار من عام 2015  و ذلك لأسباب أمنية فرضتها طبيعة الوضع في المدينة ..

وأفاد مسؤول الشؤون الإدارية والتواصل بجهاز الشرطة السيد “محمود المقداد” في حديث خاص مع تجمع أحرار حوران أنّ الشرطة الحرة تكونت من فصائل مدنية من أبناء مدينة بصرى الشام، وما لبثت أن وطدت ذلك العمل ضمن إطار مؤسساتي في جهاز شرطة بعيدا عن فصائل الجيش الحر و ذلك بدعم من منظمة “أجاكسي” تحت شعار الأمان و العدالة المجتمعية لتحقيق الأمان في ظروف الحرب التي تعيشها المدينة.

كما تم تشكيل المكتب الاستشاري والقانوني برعاية مجموعة من الحقوقيين و القضاة في مطلع ايلول عام 2016 يختص بالاستشارات القانونية من مدنية وعسكرية وإحالة البعض منها إلى دار العدل في حوران.

وأضاف “المقداد” موضحاً أنّ الهيكلة التنظيمية للمكتب الاستشاري القانوني تتألف من عدة شخصيات بارزة منهم أطباء في القانون الدولي ومحاميين وقضاة.

فيما نوّه “المقداد” أنّه تم إحداث مركزين أمنيين مماثلين في بلدتي الجيزة وأم المياذن ويتم العمل على إحداث خمسة مراكز أخرى في خمس مناطق محررة وأيضاً هناك فكرة لتعميم هذه المكاتب على كافة المناطق المحررة لتتبع بالنهاية إلى قيادة موحّدة تعود إليها مرجعية الأمور المدنية والعسكرية على حد سواء.

الجدير بالذكر أن المجلس الإستشاري والقانوني أقام عدة محاضرات وندوات توضح أهمية تلك المراكز وتشرح آلية عملها كما تتطرق إلى حرية الانسان و العدالة الاجتماعية والحقوق الانسانية والمجتمعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *