أخبار

الصنمين: نيسان شهر الاغتيالات والجرائم!

تجمع أحرار حوران – سلام عبد الله

مع بداية شهر نيسان/أبريل الجاري بدأت مدينة الصنمين في ريف درعا الشمالي تشهد تزايد عمليات الاغتيال بشكل واسع استهدفت مطلوبين للنظام السوري وآخرين من العاملين ضمن قواته.

البداية كانت مطلع الشهر بعملية اغتيال استهدفت المنشق عن قوات النظام عماد محمد الهيمد والذي قضى برصاص مجهولين.

في الثالث عشر من نيسان شهدت المدينة جريمة قتل طالت المدعو محمود أحمد الشريف الذي قضى برصاص ابن عمه وائل الشريف، نتيجة خلاف تطور إلى استخدام السلاح.

وفي 17 الشهر الجاري شهدت المنطقة عملية اغتيال استهدفت قاضي في محكمة استئناف الجنح والمدني في المدينة “محمد أمين شريفه”، جرت عملية الاغتيال بالقرب من منزله في بلدة قيطة، التي لا تبعد أكثر من 10 كم عن الصنمين.

بالتزامن مع عملية اغتيال شريفة نفذ مجهولون عملية في المنطقة بالقرب من بلدة كفرشمس، القريبة من بلدة قيطة ومدينة الصنمين، استهدفت المساعد في الفرقة التاسعة محمد فداء سلطان الوادي، الذي سبق أن انشق عن قوات النظام وغادر إلى ألمانيا وبقي هناك أكثر من 3 سنوات، عاد بعدها إلى سورية، بعد اتفاق التسوية بين النظام والمعارضة منتصف العام 2018.

وفي اليوم ذاته شهدت الصنمين عملية اغتيال طالت المدني محمد مرعي النصار، وفي اليوم التالي قُتل أحد أقارب النصار “محمد سمير النصار”.

عملية استهداف في 19 نيسان بعبوة ناسفة كانت من نصيب رئيس قسم الأمن الجنائي في المدينة الرائد “عمر جمعة”، أسفرت عن إصابته بجروح متوسطة.

ناشطون اعتبروا العمليات الأخيرة في الصنمين مدروسة وموجهة من قيادة النظام الأمنية في المدينة، قد تكون مقدمة لعمليات اعتقال واغتيال لاحقة تقودها مجموعات تتبع للأمن العسكري، وأخرى مجندة لصالح إيران، وخلط مدروس للأوراق وإثارة الفتنة وتأجيج الخلافات بين عائلات المدينة.

رد فعل قوات النظام في المدينة اكتفت بالصمت حيال ما يجري، الأمر الذي عزز فرضية مشاركتها في مثل هذه العمليات.

آخرون وجدوا أن العمليات نفذها معارضون للنظام السوري، استهدف بعضها تجار مخدرات، في محاولة لوضع حد لانتشارها في المدينة.

اقرأ أيضاً.. التقرير الإحصائي الشامل للانتهاكات في محافظة درعا خلال شهر آذار/مارس 2022

وبين محاولة النظام إثارة الفتنة في المدينة ومحاولة بعض معارضيه التصدي لهذه العمليات، يبدو أن منطقة الصنمين ستكون مسرحاً لعمليات مشابهة في الأيام القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى