أخبار

المدارس الخاصّة تتفوّق على الحكوميّة.. العشرون الأوائل من الخاصّة مقابل صفر

تجمع أحرار حوران – فريق التحرير

أعلنت وزارة التربية السورية، مساء الأربعاء 7 تمّوز، نتائج الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي و قد حصل عشرون طالباً من مختلف المحافظات على الدرجة التامّة حيث أنّ كافة المدارس التي تفوّق طلابها هي من المدارس الخاصّة ومدارس المتفوّقين وليست من مدارس التربية التابعة للنظام السوري.

وأكد أحد مدراء الثانويات العامة في ريف درعا الغربي لتجمع أحرار حوران بأنّ عدم حصول طلاب ثانويات المدارس الحكومية التابعة للتربية على الدرجة التامة هو بسبب النقص في الكوادر التعليمية المؤهلة التي تفتقر اليها تلك المدارس بكافة فروعها، خاصّة في مواد اللغات الإنكليزية و الفرنسية، إضافة لبعض المواد العلمية وفي مقدمتها الرياضيات، فضلاً عن اكتمال تلك الكوادر بكافة اختصاصاتها في المدارس الخاصة نتيجة ارتفاع الأجور و الرواتب، وعدم رغبة الكثير من حملة الشهادات عن التقدم للتعليم في المدارس الحكومية لامتناعهم عن خدمة العلم، ناهيك عن تدني الرواتب مقارنة مع المدارس الخاصة.

وأضاف “بعد مضي أكثر من شهرين على بدء العام الدراسي الماضي، لم تتمكن مديرية التربية في درعا من تأمين الكادر التدريسي اللازم لمعظم المدارس الثانوية في المحافظة، ما اضطر العديد من المدارس للاستعانة ببعض الشهادات الأخرى للتدريس في اختصاص مخالف لاختصاصها.

وبيّن أحد المسؤولين التربويين في المحافظة أنّ السبب الرئيسي في تفوّق طلاب المدارس الخاصة هو المنح التي يقدمها مدراء تلك المدارس للطلاب المتفوّقين في الشهادة الإعدادية واختيارهم للدراسة مجاناً في مدراسهم أو بأقساط رمزية، الأمر الذي يساهم في رفع مستوى المدرسة وتفوّقها على غيرها من المدارس.

وفي السياق تحدّث المسؤول التربوي عن إقبال الطلاب على التسجيل في المدارس الخاصّة رغم ارتفاع أقساطها وذلك لأنها تضم كادر تربوي مؤهل وقد يتجاوز القسط 500000 ليرة سورية للطالب.

ويجدر بالذكر أنّ الطالب “واصف واصف الفروان” من مدينة انخل في محافظة درعا هو أحد المتفوّقين العشرين في سوريا حيث أكمل دراسته في مدرسة الصنمين للمتفوّقين وهي إحدى المدارس التي تلقى رعاية واهتمام من مديرية التربية في درعا وتقدم لها جميع أنواع الدعم وتؤمن لها الكادر المتميز.

وتعد مدارس المتفوّقين أو ما تعرف باسم مدارس المتميزين، مدارس تابعة لمديرية التربية تخص بها الطلاب المتميزين الذين تجاوز المجموع النهائي لتحصيلهم ثمانين بالمئة، وعادة ما يتم اختيارهم بعد صدور نتائج الشهادة الإعدادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى