أخبارالتوثيقتوثيق الشهداء

من أوائل نشطاء الثورة السورية.. ذكرى استشهاد الإعلامي “جورج سمارة”

تجمع أحرار حوران – فريق التحرير

يصادف الثاني عشر من آذار/مارس ذكرى استشهاد الإعلامي “محمد قاسم أبازيد” المعروف باسم (جورج سمارة) خلال تغطيته الإعلامية لمجريات الأحداث في معركة الموت ولا المذلة بدرعا البلد.

الأبازيد، من درعا البلد، مواليد 1975، من أوائل الناشطين الإعلاميين في الثورة السورية بدرعا البلد، واكب أحداث الثورة منذ انطلاقها ونقل الأحداث الميدانية والمعاناة التي تكبدها الأهالي إلى جانب توثيق الانتهاكات بحق المدنيين في المحافظة، إضافة لعمله كمصوّر ميداني، كما يُعرف عن الشهيد حبه للأطفال حتى لقب بـ “صديق الأطفال”.

استشهد سمارة إثر غارة جوية تابعة لطيران الاحتلال الروسي على حي البحار بدرعا البلد، وذلك عقب دقائق من انتهائه من الحديث خلال البث المباشر على صفحته الشخصية عبر فيسبوك، تحدث خلاله عن قصف قوات الأسد على أحياء درعا البلد بالطيران الحربي والطيران المروحي وراجمات الصواريخ، موضحاً أنّ الأهالي عانوا كثيراً بسبب نزوحهم إلى السهول والمزارع المحيطة بدرعا البلد.

وكان سمارة من أنشط الإعلاميين في درعا متنقلاً بين أرياف المحافظة ليوثق انتهاكات قوات الأسد وجرائمهم بحق المدنيين العزل، في حين دُمّر منزله الواقع في درعا البلد جراء قصفه بطائرات الأسد.

الإعلامي محمد قاسم أبازيد (جورج سمارة)

وسجّل مكتب توثيق الانتهاكات في تجمع أحرار حوران استشهاد 142 من الناشطين والإعلاميين في محافظة درعا، منذ انطلاق الثورة السورية، معظمهم قضوا برصاص وقصف قوات الأسد، بينما ارتقى العشرات خلال تغطيتهم الإعلامية لسير المعارك بين الثوار وقوات الأسد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى