أخبار

“برنامج الأغذية العالمي” يعلن إيقاف مساعداته الغذائية في سوريا

تجمع أحرار حوران – شريف عبد الرحمن

أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة موعد إيقاف برنامج مساعداته الغذائية في جميع أنحاء سوريا، في بيان تم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي.

وعبّر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة من خلال بيانه، عن أسفه للإعلان عن انتهاء برنامج مساعداته الغذائية العامة في جميع أنحاء سوريا في يناير/كانون الثاني 2024 بسبب نقص التمويل.

وأشار إلى أنّ البرنامج سيواصل دعم الأسر المتضررة من حالات الطوارئ والكوارث الطبيعية في جميع أنحاء البلاد من خلال تدخلات طارئة أصغر وموجهة أكثر.

كما سيواصل برنامج الأغذية العالمي مساعدة الأطفال دون سن الخامسة والأمهات الحوامل والمرضعات من خلال برامج التغذية، والأطفال في المدارس ومراكز التعلم من خلال برنامج الوجبات المدرسية، وكذلك الأسر الزراعية المدرجة في برنامج دعم سبل العيش،بالإضافة إلى أنه سيواصل تدخلاته لدعم تعافي النظم الغذائية المحلية، مثل إعادة تأهيل أنظمة الري والمخابز.

وبحسب البيان فإن مستوى الاحتياجات الإنسانية غير المسبوق حول العالم، والتحديات الإقتصادية العالمية، والتشديد المالي من جانب الجهات المانحة الرئيسية لبرنامج الأغذية العالمي أدت إلى عدم قدرة هذه الجهات على تقديم نفس المستوى من الدعم في سوريا.

وأشار إلى أن أزمة التمويل الحالية تجبر برنامج الأغذية العالمي والذي يعتمد تمويله بالكامل على المنح الطوعية على تقليص مساعداته المنقذة للحياة على مستوى العالم، في وقت وصل فيه الجوع الحاد إلى مستويات قياسية.

وتشهد جميع محافظات سوريا أوضاعاً اقتصادية متدهورة، في ظل تدني أجور العمالة والموظفين الحكوميين وانتشار البطالة، ونزول معظم العائلات تحت خط الفقر، وعجز نظام الأسد عن تقديم الخدمات ومقومات الحياة الأساسية.

وذكرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في حزيران الفائت، أن نحو 90% من السوريين يعيشون اليوم تحت خط الفقر، وأكثر من 15 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات إنسانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى