أخبار

الأردن: كل شاحنة قادمة من سوريا نعتبر أنها مُحمّلة بالمخدرات

تجمع أحرار حوران – وسام محمد

قال وزير الداخلية الأردني، مازن الفراية، مساء أمس الأحد، إن بلاده تتعامل مع كل شاحنة تدخل معبر جابر / نصيب من سوريا على أنها محملة بالمخدرات، موضحاً أن كميات كبيرة من المخدرات جرى ضبطها.

وأشار “الفراية” أن الأجهزة الأمنية نفذت حملات أمنية في مناطق معروفة بتجارة المخدرات وضبطت كميات كبيرة وأعدادا ضخمة على صلة بالترويج للمخدرات، مضيفاً أنّ معظم المخدّرات كانت ذاهبة باتجاه الخليج العربي.

وأكد أنه خلال عامي 2022/2023 جرى ضبط 10 شاحنات محملة بالمخدرات قدمت من الخارج تحمل أرقاماً لدول خليجية، إضافة إلى مركبات تحمل أرقاماً سوريّة وأردنية محملة بأكثر من مليون حبة كبتاجون كانت قادمة من الخارج وذاهبة نحو دول الخليج.

الأردن يعتبر كل شاحنة تدخل من سوريا محملة بالمخدرات

وبحسب الفراية فإن “الأردن يفترض أن كل شاحنة قادمة من سوريا تدخل عبر معبر جابر – نصيب تحمل مخدّرات، إلى أن يثبت عكس ذلك”، مضيفاً “لذلك نجد هناك شاحنات كثيرة في المعبر، لأن التفتيش دقيق ومكثف ولا نستثني أي أحد سواء مركبة أو شاحنة”.

وأعلن عن ضبط 24 ألف شخص في قضايا تتعلق بالمخدرات خلال العام الجاريـ مشدداً على أن أحد الأسباب الرئيسة لازدياد المخدرات في الأردن هو الأوضاع في سوريا.

وأوضح الوزير الأردني أن العام الحالي شهد ارتفاعاً في قضايا المخدرات بنسبة 22%، حيث زادت قضايا ترويجها والاتجار بها بنسبة 34%، والتعاطي بنسبة 16%.

وكشف إلى أن الميليشيات التي تعمل على تهريب المخدرات تبتكر وسائل حديثة مثل طائرات الدرون، وإخفاء المخدرات في أماكن مخصصة ضمن المركبات، وأخرى ضمن أصناف مختلفة من الفواكه والخضار.

وذكر أنّ 378 كيلومتراً من الحدود مع سوريا منضبطة من جهة الأردن فقط، مبيناً أن بلاده تتحدث باستمرار مع الجانب السوري بخصوص التعاون والتنسيق في مجال مكافحة المخدرات، مردفاً “يستجيبون بالقدر الممكن، لكن سيطرتهم على حدودهم في حدودها الدنيا”.

ومنذ بداية العام الجاري 2023 تمكن الجيش الأردني من إسقاط 11 طائرة مسيرة، معظمها كانت محملة بالمخدرات، قادمة من الأراضي السورية، كان آخرها في الـ 26 من أيلول الفائت.

اقرأ أيضًا.. الصفدي: تهريب المخدرات من سوريا زاد بعد “التطبيع العربي”

وفي الـ 27 من أيلول الفائت دعا وزير الخارجية الأردنية، أيمن الصفدي، دول الخليج العربي إلى التعاون مع بلاده في مجابهة تهريب المخدرات من الأراضي السورية، مشيرًا إلى فشل مساعي عمّان مع نظام الأسد.

وقال الصفدي في مقابلة له مع منتدى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، على قناة الشرق السعودية، إن عمليات تهريب المخدرات من سوريا إلى الأردن ارتفعت وتيرتها بعد محادثات “التطبيع العربي” التي حدثت في جدّة وعمّان مع النظام السوري.

وأوضح أن عودة سوريا إلى الجامعة العربية لن تحل المشكلة، مضيفًا “الأردن سيفعل ما يتوجب عليه لحماية مصالحه، خصوصاً بما يتعلق بتهريب المخدرات، لأنه بعد 12 عاماً من النزاعات والصراعات المعروفة للجميع فالنظام السوري لا يسيطر على كامل أراضي سوريا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى