أخبار

“بشار الأسد لا يسيطر على بلاده” تصريحات غير مسبوقة لملك الأردن

تجمع أحرار حوران – وسام محمد

شكّك ملك الأردن عبد الله الثاني حول مدى سيطرة بشار الأسد على كامل سوريا، وذلك خلال حديثه في قمة الشرق الأوسط العالمية في مدينة نيويورك.

وقال الملك إنه غير متأكد مما إذا كان الأسد هو المسؤول الكامل عن البلاد في ضوء المشكلة الكبرى المتمثلة في تهريب المخدرات والأسلحة إلى الأردن.

وأضاف “أعتقد أن بشار لا يريد أن يحدث ذلك، ولا يريد صراعاً مع الأردن، لكن لا أعرف مدى سيطرته على سوريا”.

وأوضح أن إيران وعناصر مرتبطين لها داخل النظام السوري يستفيدون من تجارة المخدرات المزدهرة في البلاد.

وتابع “إننا نقاتل كل يوم على حدودنا لمنع دخول كميات هائلة من المخدرات إلى بلادنا، وهذه قضية رئيسية تستغلها جميع الأطراف، بما في ذلك بعض الأشخاص داخل النظام والإيرانيين ووكلائهم”.

“لا يمكننا أن نتحمل المزيد، نحن مثقلون بالفعل، لقد تضاءل الدعم الدولي بشكل كبير”

وأشار الملك الأردني إلى الاحتجاجات المستمرة في الجنوب السوري والتي تندد بالأوضاع المعيشية محذرًا من أنّ ذلك قد يؤدي إلى تدفق جديد للاجئين إلى الأردن وأيضًا إلى لبنان، مؤكدًا أن الأردن لا يستطيع استيعاب أكثر من حوالي 1.3 مليون لاجئ سوري موجودين بالفعل في بلاده، ويرجع ذلك جزئيًا إلى انخفاض الدعم الدولي.

وقال أيضًا “لقد عدنا إلى بداية الربيع العربي حيث كان الناس يتظاهرون لأنهم يعانون، إنهم غير قادرين على وضع الطعام على الطاولة”.

وفي يوم أمس الأربعاء صرّح ملك الأردن “سنحمي بلدنا من أي تهديدات مستقبلية تمس أمننا الوطني من جراء الأزمة السورية”، داعياً إلى إيجاد حل سياسي في سوريا بما يتوافق مع قرار مجلس الأمن رقم 2254.

وأوضح أن مسار خطوة مقابل خطوة يعتبر طريقًا للوصول إلى حل، ويضع خارطة طريق لحل الأزمة تدريجيًا والتعامل مع جميع عواقبها.

وأكد على أن مستقبل اللاجئين السوريين في بلدهم، وليس في البلدان المستضيفة، وعلى المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤوليته تجاههم.

وزير أردني سابق: النظام السوري متورّط

وفي الثامن من أيلول الجاري صرّح وزير الإعلام الأردني السابق، سميح المعايطة، خلال مقابلة له مع قناة الجزيرة أن “النظام السوري يتحدث بلغة مماطلة، والأسد قال في لقاء رسمي لدينا فساد ورشوة وغير قادرين على الضبط، لكن الحديث هذا غير صحيح”.

واتهم المعايطة النظام بالتورط المباشر في تجارة وتهريب المخدرات، مشيراً ” “دولة تدّعي أنها انتصرت في الحرب وانتصرت على المعارضة وكل شيء لا تستطيع أن تمنع هذا كلام غير منطقي”؟

واعتبر المعايطة أن المخدرات هو اقتصاد بالنسبة للنظام السوري وعائلة رئيس النظام وميليشيات مرتبطة بالنظام ومؤسساته.

وتمكنت السلطات السعودية الأربعاء 21 أيلول من ضبط 8 ملايين حبة كبتاجون في ميناء البطحاء بالمنطقة الشرقية مخبئة داخل ألواح بلاستيكية، في حين أعلن الجيش الأردني في الرابع من أيلول الجاري تمكنه من إسقاط طائرة مسيّرة محملة بمواد مخدرة بعد عبورها من الأراضي السورية تجاه الأراضي الأردنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى