تقاريرتقارير ميدانية

دعوات للإضراب والعصيان المدني جنوبي سوريا

تجمع أحرار حوران – شريف عبد الرحمن

دعا ناشطون سوريون أطلقوا على نفسهم اسم “الحراك السلمي السوري” اليوم الأربعاء 16 آب إلى عصيان مدني وإضراب شامل في مدن وبلدات جنوب سوريا يبدأ من يوم الغد الخميس، بسبب سوء الأحوال الاقتصادية التي تمر بها البلاد، ورداً على القرارات الاقتصادية الأخيرة التي أصدرها النظام.

وقال أحد القائمين على الحراك في حديث خاص لتجمع أحرار حوران إن الحراك يأتي رداً على السياسات الاقتصادية والسياسية التي يتبعها النظام والتي تهدف إلى تهميش وتجويع ما تبقى من الشعب السوري ، ودفعهم إلى الهجرة إلى خارج البلاد.

وأضاف المصدر أن الحراك سيبقى مستمراً حتى تحقيق مطالب الشعب السوري بالعيش في حرية وكرامة، في ظل توفر مستوى معيشي يأمن لهم مقومات الحياة التي حرمهم النظام السوري منها نتيجة سياساته القمعية وفشله في إدارة الأزمات.

وأوضح أن “الحراك السلمي السوري” تم تشكيله مساء اليوم الأربعاء، ويتكون من مجموعة من الناشطين المتواجدين في الداخل السوري، مشيراً أنه لاقى رواجاً في وسائل التواصل الاجتماعي المحلية لمدن وبلدات الجنوب السوري.

ورصد تجمع أحرار حوران دعوات إلى إضراب عام في مدينة السويداء يوم غد الخميس، على إثر القرار الحكومي الأخير برفع أسعار المحروقات، الذي انعكس خلال ساعات معدودة على الأوضاع المعيشية.

وبحسب صفحات محلية في محافظة السويداء، فإن مجموعة من الشبان يتحضرون لإغلاق أوتوستراد دمشق السويداء يوم غد الخميس، وذلك احتجاجاً على القرارات الحكومية التي صدرت يوم أمس الثلاثاء.

كما أعلنت حركة 10 آب عبر بيان لها نشرته على مواقع التواصل الاجتماعي إلى عصيان مماثل.

وجاء في نص البيان ” نحن في حركة 10 آب نضم أصواتنا إلى الأصوات الوطنية التي نادت بالإضراب العام يوم غد، الخميس الموافق لـ 17/08/2023 وندعو كافة المواطنين السوريين للمشاركة في إضراب عام يشمل الموظفين والتجار وشباب الجيش السوري، وندعوكم إلى البقاء في منازلكم لأننا نؤمن بضرورة استخدام كل وسيلة سلمية للتعبير عن رفض الشعب السوري لتجاهل أحوال الناس، والإصرار على إذلال وتجويع الشعب”.

تأتي الاحتجاجات عقب القرارات التي أصدرها النظام يوم أمس والتي تضمنت زيادة في الرواتب بنسبة 100% مقابل زيادة أسعار المشتقات النفطية، والتي تبعها ارتفاع في أسعار جميع المستلزمات الأساسية والغذائية في مناطق سيطرة النظام.

وشهدت معظم المحافظات السورية اليوم، إضراباً لوسائل النقل الخاصة بعد رفع النظام أسعار الوقود، ما أدى إلى حالة إرباك لدى الناس والطلاب .

ووفق القرارات التي أصدرتها وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، أصبح سعر مادة المازوت للمخابز التموينية الخاصة 700 ليرة سورية لليتر الواحد، في حين أصبح سعر المازوت المدعوم للمستهلك 2000 ليرة سورية للتر الواحد.

كما أصبح سعر بيع مادة المازوت الصناعي المقدم لكل من الزراعة خارج المخصصات المدعومة والصناعات الزراعية والمشافي الخاصة ومعامل الأدوية 8000 ليرة سورية للتر الواحد.

أما مادة البنزين، فأصبح سعر “أوكتان 90” المدعوم 8000 ليرة سورية للتر الواحد، في حين تم تحديد سعر البنزين “أوكتان 95” 13500 ليرة سورية للتر الواحد، بعد أن كان سابقاً 10000 ليرة للتر الواحد.

وحددت أسعار المشتقات النفطية للقطاع الصناعي والقطاعات الأخرى على الشكل الآتي: المازوت الحر بسعر 11550 ليرة سورية للتر الواحد، والفيول بسعر 7887500 ليرة للطن الواحد، والغاز السائل “دوكما” بسعر 9372500 ليرة للطن الواحد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى